الاتحاد الأوروبي يشيد بانتخابات ميانمار

Votes are counted in an unfinished building being used as a polling station in Yangon, Myanmar, Sunday, Nov. 8, 2015. With tremendous excitement and hope, millions of citizens voted Sunday in Myanmar's historic general election that will test whether the military's long-standing grip on power can be loosened, with opposition leader Aung San Suu Kyi's party expected to secure an easy victory. (AP Photo/Amanda Mustard)
الاتحاد الأوروبي أكد أن الانتخابات في ميانمار جرت بأفضل مما توقعه كثيرون (أسوشيتد برس)

قال رئيس بعثة مراقبي الاتحاد الأوروبي للانتخابات في ميانمار ألكسندر لامبسدروف إن عمليات التصويت في هذا البلد مضت بصورة أفضل مما توقعها كثيرون.

وأضاف لامبسدروف أنه ما زال هناك حاجة إلى المزيد من الإصلاحات لضمان إجراء انتخابات خالية من العيوب في المستقبل.

وأشار إلى أنه فيما يتعلق بعملية التصويت فإن "95% من التقديرات التي توصلنا إليها كانت تشير إلى أنها جيدة أو جيدة جدا، وهذا رقم مرتفع".

وأرسل الاتحاد الأوروبي للمرة الأولى مراقبين دوليين إلى ميانمار للإشراف على الانتخابات، وأشاد أمس الاثنين بإجراء الانتخابات في هذا البلد بطريقة سلمية، داعيا "جميع الأطراف إلى قبول النتيجة بروح الوحدة الوطنية والمصالحة".

وفاز حزب "الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية" الذي تتزعمه أونغ سان سو تشي بـ35 من المقاعد الـ36 الأولى التي أعلنتها اللجنة الانتخابية، وأكد الناطق باسمه أنه حصل على المستوى الوطني على أكثر من 70% من المقاعد.

وأشادت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني بانتخابات ميانمار دون أن تبدي رأيها في النتيجة، واعتبرتها في بيان "مرحلة تاريخية على الطريق تسلكها البلاد نحو الديمقراطية".

وجرت الانتخابات في ميانمار أول أمس الأحد في غياب نحو مليون من المسلمين الروهينغا المتمركزين في إقليم  أراكان (جنوبي غربي البلاد) الذين لم يُسمح لهم بالمشاركة فيها لأن السلطات الحاكمة لا تعترف بهم جزءا من شعب ميانمار.

المصدر : الجزيرة + وكالات