غالبية الروس تؤيد التدخل العسكري بسوريا

A still image taken from a October 6, 2015 footage shows a Russian air force helicopter flying at Heymim air base near the Syrian port town of Latakia. The Syrian army and allied militia carried out ground attacks on insurgent positions in Syria on Wednesday backed by Russian air strikes, in what appeared to be their first major coordinated assault since Moscow intervened last week, a monitor said. REUTERS/RURTR via Reuters TV ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. NO SALES. NO ARCHIVES. RUSSIA OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN RUSSIA
مروحية روسية تقلع من مطار حميميم العسكري قرب اللاذقية (رويترز)
أفاد استطلاع للرأي نشرت نتائجه اليوم الخميس بأن ثلاثة من كل أربعة من الروس يوافقون على الغارات الجوية الروسية في سوريا، وأن نصفهم تقريبا يؤيدون انتشار الجنود على الأراضي السورية.

وقال الاستطلاع الذي أعده مركز ليفادا المستقل خلال الأسبوع الماضي، إن 31% من الروس "يوافقون موافقة تامة" على الغارات الجوية الروسية التي بدأت في 30 سبتمبر/أيلول، وإن 41% يؤيدون الغارات الجوية على مواقع تنظيم الدولة الإسلامية.

ووفقا للاستطلاع لا يوافق 14% من المشاركين على عمليات القصف، كما أكد الاستطلاع -الذي أجري على عينة من 1600 شخص في 46 منطقة روسية- أن نحو نصف الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع يوافقون على احتمال "إرسال قوات روسية إلى الخارج".

كما اعتبر 47% من المشاركين في الاستطلاع أن على روسيا دعم الرئيس السوري بشار الأسد في تصديه لتنظيم الدولة والمعارضة السورية.

وقبل عشرة أيام من بدء الغارات الروسية، كان 69% من الأشخاص الذين استطلع مركز ليفادا آراءهم يعارضون إرسال قوات روسية إلى سوريا، لكن الآلة الإعلامية الروسية انطلقت بعد أولى الغارات الجوية الروسية، وبثت يوميا تحقيقات لافتة حول خسائر تنظيم الدولة.

وأعرب المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف الخميس عن ارتياحه "للدعم المطلق" للروس، ونقلت وكالة أنباء ريا نوفوستي عنه قوله "نلاحظ من خلال الأرقام التي في حوزتنا أن سياسة الرئيس الدولية تحظى في الواقع بتأييد مطلق من الشعب".

وذكر المحلل ديمتري فولكوف من مركز كارنيغي في موسكو، إن الروس ينظرون إلى النزاع السوري من منظار معارضة بلادهم للولايات المتحدة، مما يتيح لأكثرية الروس أن يستعيدوا الشعور بالقوة الذي فقدوه مع انهيار الاتحاد السوفياتي.

المصدر : الفرنسية