"متطوعون" روس يستعدون للقتال في سوريا

A frame grab taken from footage released by Russia's Defence Ministry October 5, 2015, shows airstrikes carried out by the country's air force in Syria. One of Iraq's most powerful Shi'ite Muslim militias said on Monday it fully supports Russia's intervention and air strikes against Islamic State in the Middle East and accused the United States of being indecisive in its campaign against the group. REUTERS/Ministry of Defence of the Russian Federation/Handout via Reuters ATTENTION EDITORS - FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. FOR EDITORIAL USE ONLY. NO SALES.
أحد المواقع التي استهدفتها المقاتلات الروسية في سوريا (رويترز)

تتجه روسيا للمزيد من التدخل العسكري في سوريا بعد أن لمحت إلى من وصفتهم بـ"متطوعين"  يستعدون للذهاب إلى هناك للقتال في صفوف القوات النظامية.

ورجح رئيس لجنة الدفاع بالبرلمان الروسي الأميرال فلاديمير كومويدوف الاثنين أن يسافر "المتطوعون الروس" الذين شحذوا مهاراتهم القتالية في أوكرانيا قريبا إلى سوريا.

وأشار كومويدوف لوكالةإانترفاكس للأنباء إلى احتمال استخدام أسطول البحر الأسود الروسي لحصار أجزاء من الساحل السوري إذا اقتضت الضرورة أو لقصف الجماعات التي وصفها بالمتطرفة على الأراضي السورية، لكنه شدد في الوقت ذاته على أنه لا توجد حاجة في الوقت الحالي لاستخدام قوة النيران البحرية لأن من أسماهم المتطرفين يتواجدون بعيدا عن المناطق الساحلية.

وكان كومويدوف يعلق على تقارير إعلامية أفادت بأن بعض المتطوعين الروس الذين قاتلوا فيما سبق في صفوف المقاتلين المدعومين من الكرملين في شرقي أوكرانيا رصدوا يقاتلون مع القوات النظامية السورية.
 
وقال كومويدوف "ما الذي يجتذب المتطوعين بخلاف الأفكار؟ بالطبع المال هو الاحتمال الأرجح".
 
 وفي هذا الإطار نقلت إنترفاكس عن تقارير إعلامية لم تحددها قولها إن المتطوع يمكن أن يجني خمسين دولارا في اليوم.
 
وجاء تصريح كومويدوف بعد أن كان الرئيس الشيشاني رمضان قديروف قال لمحطة إذاعية روسية يوم الجمعة إنه مستعد لإرسال قوات شيشانية إلى سوريا للقيام "بعمليات خاصة" إذا وافق الرئيس فلاديمير بوتين.

وكان الكرملين قال إن روسيا ليست لديها خطط في الوقت الحالي لنشر قوات برية في سوريا وسيقتصر دورها على شن ضربات جوية لدعم القوات النظامية السورية. ولم تتحدث حتى الآن عن احتمال أن ينضم متطوعون أو مرتزقة روس للقتال في سوريا. 

المصدر : الصحافة الأميركية