الصين تترك للأقاليم تنفيذ قرار إنجاب طفلين
آخر تحديث: 2015/10/30 الساعة 13:16 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/10/30 الساعة 13:16 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/18 هـ

الصين تترك للأقاليم تنفيذ قرار إنجاب طفلين

طفلة برفقة أسرتها في ضواحي بكين (الأوروبية)
طفلة برفقة أسرتها في ضواحي بكين (الأوروبية)

قالت أعلى هيئة لتنظيم الأسرة في الصين إن الحكومة ستترك للأقاليم كل على حدة تنفيذ تفاصيل سياسة جديدة تسمح لجميع الأزواج بإنجاب طفلين، وتعهدت بمزيد من التبسيط لإجراءات الموافقة.

وذكرت اللجنة الوطنية للصحة وتنظيم الأسرة أن تسعين مليون أسرة مؤهلة للاستفادة من السياسة الجديدة التي تأتي بعد عقود من سياسة الطفل الواحد الصارمة. وتضاربت ردود فعل الشارع الصيني بين مرحب بالقرار لضخ دماء جديدة في المجتمع ومعالجة الخلل في النمو الديموغرافي، وبين معارض له بسبب مخاوف من تأثيراته المحتملة على المورد البيئية الإستراتيجية للصين.

وأشارت اللجنة في بيان إلى أن الأزواج الذين سيكونون مؤهلين لإنجاب طفل ثان سيتعين عليهم الحصول على موافقة من السلطات، وأضافت أن النمو السكاني المتوقع لن يؤثر على الموارد البيئية الإستراتيجية للصين على الرغم من الضغوط على تلك الموارد.

وقال عالم الاجتماع في جامعة بكين، لو جي هوا، إن الأزواج المولودين في السبعينيات من القرن الماضي قد يودون إنجاب طفل ثان قبل أن يفوتهم القطار، لكن المولودين في الثمانينيات أو التسعينيات لن تكون لديهم رغبة ملحة لإنجاب طفل ثان.

وكانت الأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية قد اقترحت السماح بإنجاب طفلين لحل مشكلة شيخوخة المجتمع وتراجع معدلات المواليد. ويقدر متوسط إنجاب المرأة الصينية بأقل قليلا من 1.6، بينما  تحتاج البلاد إلى معدلات إنجاب تصل إلى 2.1 للوصول إلى مجتمع مستقر سكانيا.

وكان قد تم إقرار سياسة الطفل الواحد في سبعينيات القرن الماضي لمنع  حدوث انفجار سكاني، وخففت بكين القيود على سياسة تنظيم الأسرة في أواخر 2013 لتسمح للأزواج بأن ينجبوا طفلا ثانيا إذا كان أحد الزوجين طفلا وحيدا.

ورحبت الولايات المتحدة بخطوة الصين ووصفتها بأنها "إيجابية"، غير أن البيت الأبيض قال إنه لا يزال يشعر بالقلق إزاء انتهاكات حقوق الإنسان في الصين.

المصدر : وكالات,الجزيرة

التعليقات