اللاجئون يواجهون أوضاعا صعبة بسلوفينيا
آخر تحديث: 2015/10/22 الساعة 15:18 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/10 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الإليزيه: فرنسا تنوي تنظيم اجتماع لمجموعة دعم لبنان قريبا
آخر تحديث: 2015/10/22 الساعة 15:18 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/10 هـ

اللاجئون يواجهون أوضاعا صعبة بسلوفينيا

أكثر من 21 ألف لاجئ عبروا نحو سلوفينيا خلال الأيام الخمسة الماضية (الأناضول)
أكثر من 21 ألف لاجئ عبروا نحو سلوفينيا خلال الأيام الخمسة الماضية (الأناضول)

يواصل آلاف اللاجئين المبيت في العراء وسط أوضاع معيشية صعبة في الأراضي السلوفينية بعد اجتيازهم الحدود الكرواتية، في حين شهدت حدود النمسا مع سلوفينيا فوضى في ظل تدفق اللاجئين بشكل غير منظم.

وتقول مصادر إن نحو 21500 لاجئ عبروا إلى سلوفينيا من كرواتيا خلال الأيام الخمسة الماضية.

ونقل اللاجئون -في وقت سابق- بالقطار إلى الجانب الكرواتي، ثم تركوا لعبور الحدود سيرا على الأقدام.

وطلبت سلوفينيا من الاتحاد الأوروبي إمدادها بقوات شرطة لمساعدتها في تنظيم تدفق اللاجئين من كرواتيا، فضلا عن دعم مالي بسبب عدم قدرتها على تحمل أعباء هؤلاء اللاجئين.

ومن المقرر أن يزور  سلوفينيا اليوم المفوض الأوروبي للهجرة والشؤون الداخلية ديميتريس أفراموبوليس، فيما دعا رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر إلى اجتماع طارئ لعدد من الزعماء الأوروبيين يوم الأحد.

video

فوضى
وفي السياق، شهدت الحدود النمساوية السلوفينية أمس الأربعاء فوضى عارمة في ظل تدفق اللاجئين بشكل غير منظم، الأمر الذي دفع هيرمان شوتسينهوفر رئيس مقاطعة شتايرمارك لطلب مزيد من رجال الجيش والشرطة من أجل السيطرة على الأوضاع.

وواصل اللاجئون مساء الأربعاء تدفقهم من سلوفينيا إلى النمسا، حيث بلغ العدد نحو ثلاثة آلاف شخص بحسب الصليب الأحمر، في حين بات 2400 آخرون في خيام عند نقطة التجمع لقضاء الليلة حتى اليوم، ونقل الباقون إلى الملاجئ القريبة.

وفي الأثناء، انتقد وزير الخارجية النمساوي سيبستيان كورتز -في تصريحات صحفية الأربعاء- اتفاق الاتحاد الأوروبي مع تركيا بشأن أزمة اللاجئين، واصفا إياه بـ"الغموض والنفاق".

وقال في تصريحات صحفية نقلها التلفزيون النمساوي الرسمي "أو أر أف"، "بصراحة من الغموض والنفاق أن يتم دفع ثلاثة مليارات يورو لـ(رجب طيب) أردوغان كي يعيق اللاجئين، ثم يتباهى بعد ذلك بإنسانيته".

وأعلنت الحكومة المجرية استعدادها مساعدة الدول المجاورة في ترحيل طالبي اللجوء الذين رفضت طلباتهم.

وكانت المجر قد أقامت سياجا على حدودها مع صربيا بطول 175 كلم في سبتمبر/أيلول الماضي، وأعلنت في أكتوبر/تشرين الأول الجاري إقامة سياج آخر على حدودها مع كرواتيا.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات