كندا تقرر وقف مشاركتها في قصف تنظيم الدولة
آخر تحديث: 2015/10/21 الساعة 13:00 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/9 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: بوتين يأمر ببدء سحب القوات الروسية من سوريا
آخر تحديث: 2015/10/21 الساعة 13:00 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/9 هـ

كندا تقرر وقف مشاركتها في قصف تنظيم الدولة

ترودو يلوح لمناصريه بعد إعلان فوز حزبه بالانتخابات العامة (الأوروبية)
ترودو يلوح لمناصريه بعد إعلان فوز حزبه بالانتخابات العامة (الأوروبية)

أبلغ رئيس الوزراء الكندي المنتخب جاستن ترودو الرئيس الأميركي باراك أوباما أن حكومته المقبلة ستوقف الضربات الجوية في العراق وسوريا ضد تنظيم الدولة الإسلامية ولكنه لم يحدد جدولا زمنيا لذلك.

وقال الزعيم الليبرالي -خلال مؤتمر صحفي- إن الرئيس الأميركي يتفهم الالتزامات التي اتخذت خلال الحملة الانتخابية، حيث تعهد حزبه بوضع حد للمساهمة الكندية في الحملة الجوية ضد تنظيم الدولة، وسحب الطائرات الكندية المشاركة في التحالف الدولي.

وخلال اتصالهما الهاتفي تحدث الطرفان عن مواصلة التزام كندا في التحالف ضد تنظيم الدولة، حسبما قال ترودو الذي أكد أن أوتاوا ستبقى "عضوا من الدرجة الأولى" في هذا التحالف بقيادة الولايات المتحدة.

وفي وقت سابق قال البيت الأبيض إنه يأمل أن تواصل الحكومة الكندية الجديدة دعم جهود التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لقتال تنظيم الدولة. 

وحقق ترودو (43 عاما) فوزا كبيرا في الانتخابات العامة على منافسيه المحافظين -الذين استمروا في حكم البلاد تسع سنين- وذلك بحصول حزبه على نسبة 39.5% من أصوات الناخبين في الانتخابات التي شهدت أعلى نسبة مشاركة للناخبين منذ عام 1993.

وكان ترودو قد فاز بأول مقعد له بالبرلمان في انتخابات عام 2008، قبل أن يصبح زعيما للحزب الليبرالي عام 2013. 

تجدر الإشارة إلى أن ترودو كان معارضاً لقرار إرسال طائرات بلاده للمشاركة في الحرب على تنظيم الدولة، وهو القرار الذي صدر في أكتوبر/تشرين الأول 2014.

وفي مارس/آذار الماضي مدد البرلمان الكندي هذه المهمة حتى مارس/آذار 2016، وفي الجلسة البرلمانية قال ترودو حينها إنّ هذه المهمة تتعارض مع المبادئ الوطنية لكندا، وإذا أرادت كندا فعل شيء فعليها أن تجلب اللاجئين من تركيا ولبنان والأردن إلى كندا، أو تقدم لهم المزيد من الدعم.

يشار إلى أن ترودو هو نجل بيير ترودو الذي تولى رئاسة الوزراء أربع مرات. ومن المقرر أن يتم الإعلان عن أسماء الحكومة الكندية الجديدة في الرابع من الشهر القادم.

المصدر : وكالات