وثيقة أميركية روسية لتنظيم الطيران فوق سوريا

FILE - In this file photo made from the footage taken from Russian Defense Ministry official website on Friday, Oct. 9, 2015, a bomb is released from Russian Su-34 strike fighter in Syria. Hundreds of Iranian troops are being deployed in northern and central Syria, dramatically escalating Tehran’s involvement in the civil war as they join allied Hezbollah fighters in an ambitious offensive to wrest key areas from rebels amid Russian airstrikes. (Russian Defense Ministry Press Service via AP, File)
صورة من فيديو بثته وزارة الدفاع الروسية لإحدى طائراتها من طراز سو34 وهي تقصف موقعا في سوريا (أسوشيتد برس)

قالت الولايات المتحدة إنها توصلت إلى وثيقة اتفاق مع روسيا لتنظيم حركة الطائرات الحربية الأميركية والروسية فوق سوريا وستعلن تفاصيلها اليوم الثلاثاء، لكنها أكدت أن هذه الوثيقة "لا ترقى إلى تعاون إستراتيجي".

وأوضح المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست في إيجاز صحفي أمس الاثنين أن هذه الوثيقة جاءت "لضمان تنظيم حركة الطائرات وأن يتحدث الطيارون اللغة الإنجليزية خلال تحليقهم فوق الأجواء السورية كي نتجنب الحوادث".

وأكد إرنست أن هذه الوثيقة التي جاءت بعد ثلاث جولات من المباحثات العسكرية بين البلدين "لا ترتقي إلى مستوى أي نوع من التعاون الإستراتيجي على الإطلاق".

وقد صرح المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) جيف ديفيس أمس الاثنين بأن بروتوكول اتفاق قد يوقع اعتبارا من الثلاثاء، وقال "أصبحنا قريبين جدا، لدينا وثيقة شبه جاهزة لتوقيعها".

وأوضح أن التدابير المقررة بين واشنطن وموسكو ليست جزءا من اتفاق أوسع حول الطريقة التي يتدخل وفقها البلدان في سوريا.

وقال ديفيس "كما تعلمون، إننا نعارض بشكل أساسي كل ما تفعله روسيا في سوريا بكل بساطة، ونبحث عن اتفاق للتركيز على المشاكل الأمنية في المجال الجوي" السوري.

وتنفذ روسيا ضربات جوية في سوريا منذ 30 سبتمبر/أيلول الماضي لدعم نظام بشار الأسد، بينما يشن تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة غارات جوية ضد ما يقول إنها مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا منذ سبتمبر/أيلول 2014.

المصدر : وكالات