اللجنة الرباعية تؤكد التزامها بحل الدولتين
آخر تحديث: 2015/10/1 الساعة 06:36 (مكة المكرمة) الموافق 1436/12/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/10/1 الساعة 06:36 (مكة المكرمة) الموافق 1436/12/18 هـ

اللجنة الرباعية تؤكد التزامها بحل الدولتين

من مراسم رفع العلم الفلسطيني بمقر الأمم المتحدة (رويترز)
من مراسم رفع العلم الفلسطيني بمقر الأمم المتحدة (رويترز)

أكد ممثلو اللجنة الرباعية التزامهم بإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي، وضمان التوصل إلى حل الدولتين بما يلبي الاحتياجات الأمنية الإسرائيلية وإقامة دولة فلسطينية ذات سيادة على الأراضي المحتلة منذ عام 1967.

وللمرة الأولى انضم الي اجتماع الرباعية -الذي عقد بمقر الأمم المتحدة في نيويورك- وزراء خارجية مصر سامح شكري، والأردن ناصر جودة، والسعودية عادل الجبير، إضافة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي.

وأكد بيان أصدرته اللجنة على أهمية المساهمات الدولية في دفع عجلة السلام الشامل، ومواصلة جهودها الرامية إلى ايجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، مشددا على أن "الإرهاب والتطرف الطائفي في الشرق الأوسط يعزز الحاجة إلى انتهاج حل الدولتين عن طريق التفاوض".

كما أعرب البيان عن القلق العميق إزاء تصاعد التوترات المحيطة بالأماكن المقدسة في القدس، داعيا "جميع الأطراف إلى ممارسة ضبط النفس، والامتناع عن الأعمال الاستفزازية والخطاب التحريضي، والمحافظة على الوضع الراهن في المواقع المقدسة، قولا وممارسة".

وشدد ممثلو الرباعية على دعمهم لتحقيق وحدة وطنية فلسطينية على أساس مبادئ منظمة التحرير الفلسطينية، وضمان دمج قطاع غزة تحت السلطة الفلسطينية، بتنفيذ التكامل في الخدمة المدنية ودفع رواتب موظفي القطاع العام.

وتضم اللجنة الرباعية الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ونظيره الأميركي جون كيري، ومسؤولة الشؤون السياسية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني.

وكان مقر الأمم المتحدة قد شهد أمس الأربعاء مراسم رفع العلم الفلسطيني إلى جانب أعلام باقي الدول الـ193 الأعضاء في المنظمة الأممية. وحضر مراسم رفع العلم الفلسطيني في نيويورك بان ورؤساء ومسؤولون من دول عربية وأخرى غربية وأفريقية وآسيوية.

وقد أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 10 سبتمبر/أيلول الجاري بتصويت أغلبية أعضائها رفع علم فلسطين في المقر الرئيسي للمنظمة بنيويورك، لتكون المرة الأولى التي تقر فيها الجمعية رفع علم دولة مراقبة لا تتمتع بعضوية كاملة في المنظمة الدولية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات