أنقذت القوات البحرية الإيطالية خلال يومين 783 مهاجرا بين السواحل الليبية وجنوب إيطاليا، وذلك في عملية بدأتها الخميس وشاركت فيها عدة سفن عسكرية وسفن للشحن.

وقالت البحرية الإيطالية اليوم إن إحدى السفن الحربية التي انضمت إلى العملية انتشلت وحدها 373 مهاجرا كانوا على قوارب متهالكة، على بعد عدة أميال من سواحل ليبيا.

وتأتي هذه التطورات ضمن عملية "تريتون" التي انطلقت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي برعاية الهيئة الأوروبية لمراقبة الحدود (فرونتكس) بهدف مساعدة إيطاليا على مراقبة سواحلها.

ومنذ العشرين من ديسمبر/كانون الأول الماضي، أنقذت البحرية الإيطالية أكثر من ألفي مهاجر غير شرعي كانوا على ثلاث سفن تركها المهربون في عرض البحر. ففي إحدى هذه الحوادث تم إنقاذ 768 مهاجرا غير شرعي أغلبهم من السوريين على متن سفينة الشحن "بلو سكاي أم" التي هجرها طاقمها، وكانت الأمواج تتقاذفها في البحر الأدرياتيكي أواخر الشهر الماضي.

وكانت القوات البحرية التونسية قد أعلنت الأربعاء أنها أحبطت محاولتي هجرة غير شرعية لنحو 75 تونسيا كانوا متجهين إلى إيطاليا.

وتواجه إيطاليا منذ سنوات تدفقا متزايدا للمهاجرين السريين الذين يحاولون الانتقال إلى أوروبا هربا من الأوضاع السيئة في بلدانهم، وتقول وزارة الداخلية الإيطالية إن أكثر من 170 ألف مهاجر غير شرعي وصلوا إلى إيطاليا العام المنصرم.

المصدر : وكالات