فرنسا تنشر صور مهاجميْ شارلي إيبدو وآخر يسلم نفسه

An undated handout picture released by French Police in Paris early 08 January 2015 shows the letter with the pictures of Cherif Kouachi, 32, (L) and his brother Said Kouachi, 34, (R), suspects in connection with the shooting attack at the satirical French magazine Charlie Hebdo headquarters in Paris, France, on 07 January 2015. French police on 08 January 2015 released an appeal to the public for information, with photos of Cherif Kouachi and his brother, Said Kouachi. EPA/FRENCH POLICE / HANDOUT
صورة نشرتها الشرطة الفرنسية للمشتبه بتنفيذهما الهجوم على صحيفة شارلي إيبدو (الأوروبية)

حددت السلطات الفرنسية هوية شقيقين مشتبه بتنفيذهما الهجوم الدامي على صحيفة شارلي إيبدو أمس الأربعاء ونشرت صورة لهما، بينما ذكرت مصادر متطابقة أن شخصا ثالثا مشتبها بمشاركته في الهجوم سلم نفسه للشرطة الفرنسية. 

ونشرت الشرطة صورة للشقيقين المطلوبين في الهجوم ونبذة عن حياتهما، وطلبت من الجمهور تزويدها بأي معلومات عنهما عبر خط هاتفي مجاني.

وما يزال المشتبه بهما في حالة فرار، وهما الشقيقان سعيد كواشي (34 عاما) وشريف كواشي (32 عاما)، وهما من أصول مغاربية ويحملان الجنسية الفرنسية ويسكنان بمنطقة باريس.

وذكر مصدر قريب من الملف أنه تم اعتقال العديد من الأشخاص ليلة الأربعاء في الأوساط المقربة من الشقيقين، وسبق أن أدين شريف في العام 2008 بسبب مشاركته في شبكة لإرسال مقاتلين إلى تنظيم القاعدة في العراق، وهو معروف لدى أجهزة مكافحة الإرهاب بفرنسا.

وقالت النيابة العامة ومصادر متطابقة أن الأصغر سنا بين المشتبه بهم الثلاثة الذين تلاحقهم أجهزة الأمن الفرنسية، واسمه حميد مراد (18 عاما)، سلم نفسه لمركز للشرطة في مدينة شارلفيل ميزيير في شمال شرق البلاد.

وأشار مصدر مقرب من التحقيقات إلى أن حميد سلم نفسه بعدما تبين له أن اسمه يتداول في شبكة التواصل الاجتماعي في ارتباط بالهجوم، ويتهم هذا الشخص بمساعدة الشقيقين.

 

وكان الهجوم على الصحيفة الساخرة الواقعة شرق العاصمة باريس قد أودى بحياة 12 شخصا -بينهم ثمانية صحفيين- وإصابة 11 آخرين، وقد وصف بأنه الحادث الأكثر دموية في فرنسا منذ أربعة عقود على الأقل.

وبعد ساعات من الهجوم، شرعت قوات الأمن الفرنسية بعملية ملاحقة واسعة النطاق في ريمس شمال شرق فرنسا، وبثت قنوات إخبارية مشاهد لعناصر من الشرطة تنتشر بشكل كثيف وتتخذ مواقع لإطلاق النار، وذكر ضابط لوكالة الصحافة الفرنسية أن قوة النخبة في الشرطة قامت بالانتشار.

عمليات البحث
وذكرت صحيفة لوفيغارو الفرنسية نقلا عن قناة تلفزيونية محلية أن قوات الأمن التي أحاطت بعمارة سكنية في حي كروا روج بمدينة ريمس انسحبت من محيطها بعدما ساد الاعتقاد بأنها تستعد لاقتحامها للاشتباه بوجود المشتبه بهما فيها.

وكان المهاجمون قد فاجؤوا أسرة تحرير شارلي إيبدو أثناء اجتماعها وتمكنوا من القضاء على معظمهم، وبينهم خمسة من كبار رسامي الكاريكاتير، ونقلت الشرطة عن أحد الناجين من الهجوم قوله إن المهاجمين ظهروا في قاعة اجتماع أسرة تحرير الصحيفة وهم يصرخون "انتقمنا للنبي محمد (…) الله أكبر".

وأظهر شريط فيديو التقط بعد الهجوم مباشرة على بعد عشرات الأمتار من مقر الصحيفة، رجلين مسلحين ببنادق رشاشة يخرجان من سيارة ويقتلان رجل شرطة بإطلاق النار على رأسه، ثم يهربان.

وعقب اجتماع أزمة للحكومة الفرنسية، أعلن رئيس الوزراء مانويل فالس تطبيق خطة مكافحة الإرهاب وتتضمن رفع حالة التأهب الأمني إلى درجة الإنذار من وقوع هجمات في عموم منطقة باريس. وسرعان ما تعزز انتشار الشرطة في شوارع العاصمة، حيث وضعت كافة مقار وسائل الإعلام والمتاجر الكبرى وأماكن العبادة والمدارس ووسائل النقل تحت "الحماية المشددة".

المصدر : الجزيرة + لوفيغارو + وكالات