غامبيا تتهم قائدا عسكريا سابقا بالتورط في الانقلاب

REUTERS /Gambian President Yahya Jenneh gestures during a speech at his final campaign rally in the capital Banjul, September 20, 2006. Gambia will hold presidential elections on Friday.
يحيى جامع يتولى السلطة في غامبيا منذ 1994 (رويترز)

اتهمت حكومة غامبيا القائد السابق للحرس الجمهوري العقيد لامين صانع بتزعم مجموعة صغيرة تضم جنديين أميركيين سابقين في محاولة فاشلة للإطاحة بالرئيس يحيى جامع.

وألقى مسؤولون في الولايات المتحدة بالفعل القبض على رجلين -هما رجل أعمال في تكساس وجندي خدم في صفوف القوات الأميركية في أفغانستان– ووجهوا إليهما اتهامات بالتورط في الانقلاب. 

وأعلنت وزيرة خارجية غامبيا نينا مكدوال جاي في بيان أذاعه التلفزيون الحكومي مساء أمس الأربعاء أسماء تسعة رجال قالت إنهم نفذوا الهجوم على قصر الرئاسة في وقت مبكر من صباح 30 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وأضافت أنهم كانوا تحت قيادة العقيد صانع الذي كان قائدا للحرس الرئاسي قبل أن يعزل ويفر إلى الخارج. وتضم المجموعة نجاجا جاني وهو ضابط متقاعد بالجيش الأميركي، وبابا فال وهو رقيب سابق بالجيش الأميركي.

ومعظم المهاجمين الآخرين الذين أعلنت أسماؤهم هم أعضاء حاليون أو سابقون بقوات الأمن في غامبيا. 

يشار إلى أن الرئيس جامع تولى السلطة في عام 1994، وهو يواجه انتقادات لما يوصف بالتضييق على المعارضة.

وكان جامع في الخارج عندما اندلع قصف نيران عنيف على مقربة من قصر الرئاسة في العاصمة بانغول في 30 ديسمبر/كانون الأول الماضي، وعاد بعدها إلى مقر إقامته واتهم منشقين في الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا بالضلوع في الهجوم.

المصدر : وكالات