باكستان تدرب المعلمين على استخدام السلاح بالمدارس
آخر تحديث: 2015/1/31 الساعة 21:00 (مكة المكرمة) الموافق 1436/4/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/1/31 الساعة 21:00 (مكة المكرمة) الموافق 1436/4/11 هـ

باكستان تدرب المعلمين على استخدام السلاح بالمدارس

قال مراسل الجزيرة إن ما يعرف بقوات مكافحة الإرهاب الباكستانية بدأت تدريب المعلمات والمعلمين في مدارس بيشاور شمال غرب باكستان على استخدام الأسلحة، في محاولة لتعزيز الأمن والتصدي للمسلحين إذا حاولوا مهاجمة أي من المدارس.

وأضاف مراسل الجزيرة أحمد بركات أن البرنامج سيتوسع ليشمل العاملين والعاملات في أكثر من ثلاثين ألف مدرسة ومؤسسة تعليمية في إقليم خيبر، رغم أنه أثار جدلا واسعا في الوسط التربوي بين مؤيد ومعارض لحمل السلاح في الفصول الدراسية.

وأشار بركات إلى أن التدريب يهدف إلى "خلق وعي لدى المربين لإشغال الإرهابيين إلى حين وصول قوات متخصصة في مكافحة الإرهاب إلى المكان المستهدف". وسيتم منح المعلمين من الجنسين إذنا بحمل السلاح في الفصول بحسب مسؤولين أمنيين.

ولا زالت قضية حمل السلاح داخل المدارس مثار جدل في إقليم خيبر، إذ يواجه الأمر معارضة من قبل الحكومة المركزية وبعض المربين الذين يقولون إنه لا يتوافق مع دور المعلمين ومهمتهم الأساسية.

يذكر أن فكرة حمل السلاح داخل المدارس جاءت ردا على هجوم لطالبان ضد مدرسة عسكرية في بيشاور تسبب في مقتل حوالي 150 معظمهم من الطلبة، وهو ما استدعى قيام السلطات بتعزيز الإجراءات الأمنية وإنشاء محاكم عسكرية في إطار مكافحة ما وصفتها بالعمليات الإرهابية.

المصدر : الجزيرة

التعليقات