تباين في أوروبا إزاء فوز اليسار بانتخابات اليونان

Alexis Tsipras, leader of the radical left main opposition party Syriza, celebrates in front of his supporters as winner of the Greece general elections in Athens, Greece, 25 January 2015. Greeks revolted against five years of unrelenting austerity Sunday in a landmark vote that saw the leftist anti-bailout party SYRIZA place first in parliamentary elections. The opposition party was projected to earn around 35 per cent of the vote, falling short of an absolute majority in the 300-seat Parliament by one or two seats, the Interior Ministry said. Thousands of SYRIZA supporters flocked to the Athens University building, chanting and waving the party's red and white flags as party leader Alexis Tsipras addressed the crowd. 'The vote of the Greek people has closed the vicious circle of austerity,' he said, declaring Greece's 240-million-euro (270-million-dollar) bailout now 'a matter of the past.'
زعيم الحزب اليساري اليوناني ألكسيس تسيبراس يلقي خطاب النصر أمام المحتشدين بالعاصمة أثينا (الأوروبية)

حذر رئيس الحكومة البريطانية ديفد كاميرون أمس الأحد من أن فوز حزب اليسار الراديكالي سيريزا المعادي للتقشف في اليونان، سيزيد القلق الاقتصادي في أوروبا، بينما هنأ الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند زعيم الحزب اليساري اليوناني ألكسيس تسيبراس على الفوز، وتعهد بالتعاون معه لدعم النمو والاستقرار في منطقة اليورو.

وعبر كاميرون في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، عن اعتقاده بأن على بريطانيا أن تتمسك حيال هذا الأمر بخططها للحفاظ على أمنها الاقتصادي.

على الطرف المقابل أبدى الرئيس الفرنسي -في بيان أصدرته الرئاسة الفرنسية- رغبة بلاده في التعاون الوثيق مع اليونان "من أجل نمو واستقرار منطقة اليورو بروح من التقدم والتضامن والمسؤولية التي تمثل صميم القيم الأوروبية التي نتقاسمها".

أما في إيطاليا فقد اعتبر وزير الدولة للشؤون الأوروبية ساندرو غوزي أنه بعد التصويت لصالح الحزب اليساري، ستكون أوروبا أمام فرص جديدة لمواصلة التغيير لصالح النمو والاستثمارات ومكافحة البطالة.

ووصف المحللون في بنك برنبرغ الألماني ما جرى في اليونان بأنه "فوز الغضب على الخوف، والوهم على العقل"، ووصفوا تسيبراس بأنه "متمرد شعبوي"، وكتبت صحيفة بيلد الألمانية في نسختها ليوم الاثنين "خوف على اليورو، تسيبراس يفوز".

ويرى محللون أوروبيون أن نجاح سيريزا قد يعطي أملا كبيرا لأحزاب اليسار الراديكالي الأوروبية في إسبانيا وفرنسا وغيرها.

وأظهرت الإحصائيات الرسمية الأولية لنتائج الانتخابات التشريعية في اليونان أن حزب سيريزا اليساري تقدم بفارق كبير، في حين اتصل رئيس الوزراء اليوناني أنتونيوس ساماراس بالزعيم اليساري تسيبراس لتهنتئه بالفوز.

المصدر : الجزيرة + وكالات