معارضة جنوب السودان تطالب بتأجيل الانتخابات
آخر تحديث: 2015/1/24 الساعة 19:14 (مكة المكرمة) الموافق 1436/4/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/1/24 الساعة 19:14 (مكة المكرمة) الموافق 1436/4/3 هـ

معارضة جنوب السودان تطالب بتأجيل الانتخابات


قدمت أحزاب تحالف التجمع الوطني المعارض في جنوب السودان دعوى قضائية دستورية للمحكمة العليا بالبلاد، للحيلولة دون إجراء الانتخابات المقررة في يونيو/حزيران المقبل، بينما تبدو مفوضية الانتخابات ماضية في الترتيب للعملية الانتخابية.

وقال تحالف الأحزاب إن المفوضية خرقت عددا من النصوص الدستورية لقانون الانتخابات، فضلا عن عدم توفر بيئة مناسبة لإجرائها، معتبرا أن الأولوية في هذا الوقت هي لإحلال السلام في جنوب السودان.

واعتبر رئيس حزب الحركة الشعبية-التغيير الديمقراطي الدكتور لام أكول أجاوين في تصريحات صحفية أن الوقت غير مناسب لإجراء الانتخابات لأن الأسبقية لا بد أن تكون لتحقيق السلام.

بدوره، أصر رئيس مفوضية الانتخابات أبدينقو كشول على إعلان الانتخابات في موعدها المقرر، وقال "أود أن أعلن لمواطنينا أن 30 يونيو/حزيران من هذا العام سيكون موعد إجراء الانتخابات"، موضحا أنه بحسب النصوص الدستورية فإنه "ينبغي الإعلان عن هذا التوقيت قبل ستة أشهر من قيام الانتخابات من قبل المفوضية، وقد تجاوزنا هذا التوقيت بفترة قصيرة".

وبينما رفضت القوى السياسية المعارضة إجراء تلك الانتخابات قبل إحلال السلام يراها الحزب الحاكم والأحزاب المتحالفة معه "خطوة أساسية لجعل الحكومة القائمة شرعية ومحمية بالدستور".

وطالبت 13 منظمة من منظمات المجتمع المدني في جوبا البرلمان القومي بعقد جلسة خاصة لتمديد ولاية الحكومة الحالية التي يترأسها سلفاكير ميارديت "كخطوة تمهيدية لتأجيل الانتخابات بسبب الظروف الأمنية التي تشهدها ثلاث ولايات كبرى بالبلاد حتى تقوم الحكومة بمواصلة جولات التفاوض مع المتمردين لإحلال السلام".

غير أن رئيس المفوضية القومية للانتخابات قال للجزيرة نت إن المفوضية "ملتزمة بنصوص الدستور التي تنص على ضرورة إجراء الانتخابات مع قرب انتهاء الفترة الدستورية الممنوحة للحكومة الحالية في التاسع من يوليو/تموز القادم".

المصدر : الجزيرة

التعليقات