اعتقال العشرات إثر محاولة انقلاب بغامبيا

(FILES)-- A file photo taken on November 22, 2011 shows Gambian President Yahya Jammeh greets supporters during a rally in Gambia. A military coup bid in the small west African state of The Gambia was foiled early on December 30, 2014, while President Yahya Jammeh was abroad, military and diplomatic sources said. "Members of the Gambian armed forces have been involved in serious (gunfire) around 3:00 am. They wanted to overthrow the regime," a military source said, while a Western diplomat said that presidential guard troops were among forces who attacked Jammeh's palace. AFP PHOTO / SEYLLOU
جامع اتهم منشقين مدعومين بقوى أجنبية بالمسؤولية عن محاولة الانقلاب عليه(الفرنسية-أرشيف)

اعتقلت أجهزة الأمن في غامبيا أمس عشرات المدنيين والعسكريين، وعثرت على كمية كبيرة من الأسلحة على إثر محاولة انقلاب فاشلة ضد الرئيس يحيى جامع، والذي اتهم "مجموعة إرهابية مدعومة من قوى أجنبية" -لم يسمها- بالمسؤولية على الهجوم الثلاثاء الماضي على القصر الرئاسي، في حين نفت واشنطن قيامها بأي دور في ما جرى.

وعقب ساعات من عودته إلى البلاد قادما من دبي بالإمارات، ظهر جامع -الذي يحكم البلاد منذ عقدين- وهو يتجول في شوارع العاصمة بانجول، وقال إن منشقين يتخذون من الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا مقرا لهم اشتركوا في العملية.

وكانت اشتباكات اندلعت حول القصر الرئاسي الثلاثاء في محاولة انقلابية يقودها جنود سابقون بينهم قائد سابق بالحرس الرئاسي، وخلفت الاشتباكات ثلاثة قتلى وفق حصيلة غير رسمية.

وذكر مصدر مقرب من وكالة الاستخبارات الوطنية لوكالة الصحافة الفرنسية أن المعتقلين في العملية الانقلابية تم استجوابهم، وبعضهم كان يقيم في أربع فيلات في بانجول ومحيطها حيث كانوا يستعدون للانضمام إلى مشاركين آخرين في الهجوم.

خطة وأسلحة
وأضاف المصدر نفسه أن المحققين عثروا على وثائق تتضمن خطة الهجوم على القصر الرئاسي، كما وضعت جهات التحقيق يدها أيضا في ميناء بالعاصمة على مستودع يحوي كمية كبيرة من الأسلحة الرشاشة المتطورة جدا والمتفجرات، ومعدات كانت ستستخدم على الأرجح بالهجوم وفقا للمصدر نفسه.

وأصدرت واشنطن والأمم المتحدة بيانين أدانتا فيهما أي محاولات للاستيلاء على السلطة بغامبيا، وقال مسؤول بالخارجية الأميركية أمس إن بلاده لا دخل لها في الأحداث التي جرت في بانجول، وأضاف أن واشنطن ستستمر في دعوة سلطات غامبيا لاحترام حقوق الإنسان والقيم الديمقراطية.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية