واشنطن تستضيف قمة أمنية دولية لمحاربة "التطرف"

PARIS, FRANCE - JANUARY 11: German Minister of Interior Thomas de Maiziere (R) and Eric Holder (L) , Minister of Interior of the United States of A;erica during the meeting with ministers of interior and homeland security held in the ministry of interior Place Beauvau on January 11, 2015 in Paris, France. The meeting is organised prior a lunch at Palais de l' Elysee and they will all join the mass unity rally held in Paris following the recent terrorist attacks
إريك هولدر (الثاني يسار) يتحدث مع نظيره الألماني في اجتماع عقد اليوم بباريس (غيتي)

أعلن وزير العدل الأميركي إريك هولدر اليوم أن واشنطن ستستضيف قمة أمنية في الثامن عشر من فبراير/شباط المقبل للبحث في سبل "محاربة التطرف في العالم"، وذلك عقب الهجمات الدامية التي شهدتها العاصمة الفرنسية باريس، وأبرزها الهجوم على صحيفة شارلي إيبدو الساخرة الأربعاء الماضي.

وأضاف هولدر في باريس، حيث يشارك في مظاهرة ضخمة لتكريم ضحايا الهجمات الأخيرة، أن القمة تهدف إلى "توحيد إمكاناتنا".

وجاء تصريح المسؤول الأميركي عقب اجتماعه اليوم بنظرائه الأوروبيين في باريس. وأضاف هولدر أنه "لا يمكن مواجهة التطرف العنيف إلا عبر العمل معاً عبر تقاسم المعلومات وتعبئة الإمكانيات لهزيمة أولئك الذين يحاربون قيمنا الأساسية".

مستويات متعددة
وأعلن البيت الأبيض اليوم أن القمة المرتقبة ترمي إلى تسليط الضوء على "الجهود المبذولة على المستويين الداخلي والدولي لمنع المتطرفين وأنصارهم من التشدد وتجنيد أفراد أو مجموعات في الولايات المتحدة أو في بلد آخر بهدف ارتكاب أعمال عنف".

وأضافت واشنطن أن هذه المبادرات باتت "ملحة في ضوء الهجمات الأخيرة المأساوية في أوتاوا وسيدني وباريس"، وحسب البيان فإن القمة ستبحث مواضيع من قبيل تحمل القادة الدينيين مسؤولياتهم ودور القطاع الخاص والتكنولوجيا.

وفي سياق متصل، أعلن وزير الداخلية الفرنسي برنار كازانوف اليوم عقب اجتماع وزراء الداخلية والعدل في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وكندا، أن المشاركين شددوا على زيادة مراقبة الإنترنت لمواجهة المحتوى المحرض على العنف والكراهية وتشديد الرقابة على حركة السفر بين دول الاتحاد.

وقال كازانوف إن وزراء الداخلية والعدل بالاتحاد يعتزمون الاجتماع قريبا لبحث اتخاذ مزيد من الإجراءات، وقال مصدر أوروبي إن الاجتماع قد يعقد الأسبوع القادم في العاصمة البلجيكية بروكسل.

المصدر : وكالات