سجل عدد المهاجرين اليهود القادمين إلى إسرائيل عام 2014 أعلى مستوياته منذ عشر سنوات، إذ بلغ 26 ألفا وخمسمائة يهودي حسب تقرير مشترك صدر اليوم الخميس عن الوكالة اليهودية ووزارة الهجرة الإسرائيلية.

وأوضح التقرير أن معدل المهاجرين في السنوات الماضية كان عشرين ألفا، فيما وصل الرقم في عام 2014 إلى 26 ألفا وخمسمائة مهاجر.

وقد تصدرت فرنسا قائمة دول العالم من حيث عدد اليهود المغادرين إلى إسرائيل، إذ بلغ عددهم سبعة آلاف، فيما كان عددهم في عام 2013 يبلغ 3500، وتوقع التقرير قدوم عشرة آلاف مهاجر يهودي من فرنسا إلى إسرائيل في العام الجاري.

وذكر التقرير أن عدد اليهود القادمين من أوكرانيا بلغ 5840 مهاجرا، وقد ارتفع هذا العدد ثلاث مرات في السنوات الأخيرة، ويعزى الأمر إلى تأثيرات الأزمة التي تشهدها أوكرانيا.

وناهز عدد اليهود القادمين من الولايات المتحدة ثلاثة آلاف، ومن دول القوقاز وآسيا الوسطى سبعمائة، ومن أوروبا الشرقية 232، ومن أستراليا ونيوزيلندا مائتين. وذكر التقرير أن نصف إجمالي المهاجرين اليهود في العام الماضي تقل أعمارهم عن 35 عاما.

ويمنح "قانون العودة" تلقائيا الجنسية لليهود الذين يصلون إلى إسرائيل، ويمكن لغير اليهود أن يستفيدوا منها إذا كان أحد الزوجين أو الوالدين من أصل يهودي.

المصدر : وكالات