أوباما يدعو مرشحي الرئاسة الأفغانية للاتفاق

(From L) Afghan presidential candidates Ashraf Ghani, US Secretary of State John Kerry and Afghan presidential candidates Abdullah Abdullah shake hands during a joint press conference in Kabul on July 12, 2014. US Secretary of State John Kerry on July 12 held a second day of talks with Afghanistan's feuding presidential hopefuls, seeking a deal to "clean up the tally" after disputed elections. AFP PHOTO/SHAH Marai
عبد الله (يمين) وغني اجتمعا قبل شهرين بكابل بوجود كيري للتوفيق بينهما (الفرنسية-أرشيف)

حث الرئيس الأميركي باراك أوباما مرشحي الرئاسة الأفغانية عبد الله عبد الله وأشرف غني على الاتفاق حول حكومة وحدة وطنية في أسرع وقت.

وأوضح البيت الأبيض في بيان صدر مساء الأحد أن أوباما شدد في اتصال هاتفي السبت الماضي على أهمية اتفاق المرشحين حول تشكيل حكومة وطنية تهدف إلى تعزيز الدعم الدولي لأفغانستان والحفاظ على الاستقرار فيها.

وأوضح البيان أن الرئيس أوباما أكد مجددا التزام أميركا بدعم أفغانستان وشعبها في جهود تشكيل حكومة وحدة جديدة، في حال صياغة اتفاق بين الطرفين.

وبعد قرابة ثلاثة أشهر من الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية، لا تزال أفغانستان من دون رئيس جديد لخلافة حامد كرزاي وإنجاز أول عملية انتقالية ديمقراطية في البلد.

وستتيح عملية تدقيق في الأصوات تجري بإشراف الأمم المتحدة تحديد الفارق بين كل من المرشحين عبد الله وغني. ويتفاوض المعسكران من جهة أخرى بشأن تشكيل حكومة سيتمثل فيها المرشح الخاسر أيضا.

والشهر الماضي حل وزير الخارجية الأميركي جون كيري ضيفا بأفغانستان في ثاني زيارة له خلال أقل من شهر للدفع نحو إيجاد اتفاق بين مرشحي الرئاسة حول كيفية اقتسام السلطة عقب انتهاء عملية مراجعة نتائج الانتخابات المتنازع عليها.

وكان المرشحان قد أبرما اتفاقا لحل نزاعهما الانتخابي عقب زيارة لكيري في يوليو/تموز الماضي، يقضي بإعادة فحص نحو 8.1 ملايين بطاقة اقتراع للتأكد من عدم وقوع تزوير، غير أنه ما زالت هناك خلافات عالقة بين الجانبين تحول دون تشكيل حكومة وحدة وطنية.

المصدر : وكالات