الأمم المتحدة تجمع ملياري دولار لكبح التغير المناخي
آخر تحديث: 2014/9/24 الساعة 11:03 (مكة المكرمة) الموافق 1435/12/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/9/24 الساعة 11:03 (مكة المكرمة) الموافق 1435/12/1 هـ

الأمم المتحدة تجمع ملياري دولار لكبح التغير المناخي

بان كي مون يتوسط الرئيسان الفرنسي هولاند (يمين) والبيروفي أولانتا هومالا في مؤتمر صحفي عن قمة المناخ بنيويورك (أسوشيتد برس)
بان كي مون يتوسط الرئيسان الفرنسي هولاند (يمين) والبيروفي أولانتا هومالا في مؤتمر صحفي عن قمة المناخ بنيويورك (أسوشيتد برس)

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في ختام قمة عن المناخ أمس الثلاثاء أن الصندوق الأخضر التابع للأمم المتحدة بشأن التغيير المناخي جمع 2.3 مليار دولار كوعود تمويل من بينها مليار من فرنسا.

ولكن هذا المبلغ أقل بكثير من هدف الصندوق جمع 10 مليار دولار قبل نهاية العام.

وأوضح بان في كلامه عن أعمال القمة، أن المصارف الخاصة أعربت عن نيتها إصدار سندات خضراء بمعدل 20 مليار دولار وجعل هذه القيمة 50 مليار دولار في العام 2015.

وأضاف أن شركات التأمين وعدت بـ"مضاعفة استثماراتها الخضراء" قبل العام 2015 لتصل إلى 82 مليار دولار.

ومضى الأمين العام للأمم المتحدة إلى القول إن قمة المناخ انتهت إلى "التزامات قوية للتوصل إلى اتفاق مهم بشأن المناخ" في مؤتمر باريس الذي سيعقد في ديسمبر/كانون الأول 2015.

واتفق المشاركون في القمة على التوسع في استخدام الطاقة المتجددة وتقديم مليارات الدولارات لمساعدة الدول النامية في إطار جهود لزيادة فرص التوصل لاتفاق واسع النطاق للحد من الاحتباس الحراري.

ووضعت القمة التي استغرقت يوما واحدا برعاية الأمين العام للأمم المتحدة، أهدافها بوقف زوال الغابات الاستوائية بحلول 2030، وتحسين إنتاج الغذاء، وزيادة حصة السيارات الكهربائية بالمدن إلى 30% من السيارات الجديدة المطروحة للبيع بحلول 2030.

أوباما يصافح بان قبيل إلقائه كلمته أمام قمة المناخ الثلاثاء (رويترز)

ضمانات والتزامات
من جانبه، قال الرئيس الأميركي باراك أوباما إن اتفاقية دولية جديدة بشأن التغيرات المناخية تتطلب ضمانات من الاقتصادات الصاعدة، وتجاوز ما بين الدول الغنية والفقيرة من هوة أعاقت تقدم محادثات الأمم المتحدة.

وعرض أوباما أمام قمة تغير المناخ بيانا عدد فيه لائحة من الالتزامات الأميركية السابقة والجديدة، وتحدث عن ضرورة بناء ميثاق سياسي من أجل اتفاقية دولية بشأن التغيرات المناخية في العام 2015.

وحذر آل غور نائب الرئيس الأميركي الأسبق في كلمته بالقمة من دخول العالم إلى مرحلة تشهد عواقب التغير المناخي، ولكنه أكد وجود الأمل في إحداث التغيير.

وكان مئات الأشخاص قد احتجوا في مسيرة بالمنطقة المالية في مدينة نيويورك أمس الثلاثاء  وأغلقوا الشوارع القريبة من سوق الأوراق المالية تنديدا بدور وول ستريت في جمع المال للأعمال التي تساهم في التغير المناخي.

وجاء الاحتجاج الذي سمي "اكتسحوا وول ستريت" في أعقاب تحرك دولي يوم الأحد اجتذب نحو 310 آلاف شخص في شوارع مدينة نيويورك، بينما قال نشطاء إنه أكبر احتجاج على الإطلاق في قضية التغير المناخي.

المصدر : الجزيرة,الفرنسية,رويترز

التعليقات