وزيرا خارجية إيران والسعودية يلتقيان بنيويورك

كومبو يجمع بين وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ونظيره السعودي سعود الفيصل
الفيصل (يمين) وظريف التقيا في نيويورك بمناسبة مشاركتهما في اجتماعات الدورة 69 للجمعية العامة للأمم المتحدة (الجزيرة)

التقى وزيرا الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، والسعودي سعود الفيصل الأحد في نيويورك، بمناسبة مشاركتهما في اجتماعات الدورة 69 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وفقا لما نقلته وسائل إعلام إيرانية.

وقال ظريف في تصريح أدلى به عقب اللقاء الذي استغرق ساعة، "باعتقادي ووزير الخارجية السعودي أن هذا اللقاء سيشكل فصلا جديدا في العلاقات بين البلدين".

وأضاف "نأمل بأن يشکل هذا الفصل الجديد فصلا مثمرا في مسار إرساء السلام والأمن الإقليمي والعالمي، وصون مصالح جميع  الشعوب الإسلامية في العالم".

من جهته، قال الوزير السعودي "إننا ندرك الأهمية والطابع الحساس للأزمة الحالية وفرصة مواجهتها، ونعتقد بالتالي أنه يتعين تفادي الأخطاء الماضية لمواجهتها بنجاح".

وأضاف الفيصل أن البلدين يتمتعان بنفوذ في المنطقة، وسيكون للتعاون مشترك بينهما آثار مؤكدة لإحلال السلام والأمن في المنطقة وفي العالم.

وكان الفيصل قد وجه دعوة إلى ظريف، قبل أشهر، لزيارة السعودية وإجراء محادثات فيها، غير أن ظريف اعتذر عن عدم تلبية الدعوة، لتزامنها مع إحدى جولات المفاوضات بين إيران والغرب بشأن البرنامج النووي الإيراني.

يشار إلى أن هذا اللقاء يعد الأول بين وزيري خارجية البلدين منذ وصول الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى السلطة في أغسطس/آب 2013.

المصدر : وكالات