ظريف: القصف الجوي لن يدحر تنظيم الدولة

Iranian foreign minister Mohammad Javad Zarif attends a joint press conference with Italian foreign minister and new appointed European Union's foreign policy chief, Federica Mogherini (not seen) after a meeting in Rome's Farnesina headquarters on September 3, 2014. AFP PHOTO / ALBERTO PIZZOLI
ظريف ندد بعدم دعوة إيران إلى المؤتمر الدولي في باريس بشأن تنظيم الدولة (الفرنسية)

اعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن تنظيم الدولة الإسلامية لا يمكن دحره فقط بالقصف الجوي، وذلك تعليقا على قرار الولايات المتحدة الأميركية توجيه ضربات جوية إلى مواقع التنظيم في العراق.

وفي كلمة ألقاها في واشنطن أمس الأربعاء أمام مركز دراسات، قال ظريف إن "الجهاديين في هذا التنظيم الذي يمثل ظاهرة خطيرة لا يمكن احتواؤهم أو استئصالهم بالقصف الجوي".

وندد مجددا بعدم دعوة إيران إلى المؤتمر الدولي في باريس الاثنين الماضي الذي خصص لمناقشة ملف تنظيم الدولة، مشيرا إلى أن بلاده بإمكانها أن تلعب دورا رئيسيا في الحرب ضد "الجهاديين".

ويقول الرئيس الأميركي باراك أوباما إن أربعين دولة تعهدت حتى الآن بالمساعدة في محاربة تنظيم الدولة. وقال البيت الأبيض إن من المتوقع أن يجتمع أوباما مع فريق الأمن القومي الأميركي قريبا لبحث مناقشات الأمم المتحدة بشأن هذا التنظيم.

"مثير للسخرية"
وقبل تصريحات ظريف، اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني بدوره أن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد هذا التنظيم مثير للسخرية، لكنه أدان ما وصفها بوحشية تنظيم الدولة الإسلامية وقتله أناسا أبرياء.

‪روحاني شكك في جدوى قرار أوباما‬ (الفرنسية)
‪روحاني شكك في جدوى قرار أوباما‬ (الفرنسية)

وقال روحاني في مقابلة تلفزيونية مع شبكة تلفزيون "أن بي سي" الأميركية إن أفعال تنظيم الدولة تنتهك المبادئ الإسلامية، مضيفا أنه "من وجهة نظر المبادئ والثقافة الإسلامية فإن قتل نفس بريئة يعادل قتل الناس جميعا"، لذلك فإن "قتل وذبح أناس أبرياء هو في الواقع أمر مخجل ومبعث قلق وأسف لكل البشر".

جدوى الضربات
وشكك الرئيس الإيراني بجدوى قرار أوباما شنّ ضربات جوية ضد التنظيم، وتساءل "هل الأميركيون خائفون من تكبد خسائر بشرية على الأرض في العراق؟ هل هم خائفون من أن يقتل جنودهم في معركة يدعون أنها ضد الإرهاب؟".
 
ومن المنتظر أن يتوجه روحاني الأسبوع القادم إلى نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث من المتوقع أن يتركز كثير من النقاش على كيفية التصدي لتنظيم الدولة الذي يسيطر على مناطق واسعة في سوريا والعراق.
 
وتحاول الولايات المتحدة بناء تحالف دولي لمحاربة التنظيم، لكن المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي قال قبل يومين إنه رفض عرضا من واشنطن لإجراء محادثات بشأن المسألة.

المصدر : وكالات