عينت وزارة الخارجية الإسرائيلية الدبلوماسية عينات شلاين سفيرة لدى الأردن، وهذه أول مرة أن تعين إسرائيل امرأة على رأس بعثة دبلوماسية في دولة عربية.

وقالت الخارجية الإسرائيلية في بيان لها تداولته وسائل الإعلام الإسرائيلية اليوم "عُينت الدبلوماسية عينات شلاين سفيرة لإسرائيل لدى الأردن لتكون أول سفيرة امرأة تتولى هذا المنصب في دولة عربية".

وذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة يديعوت أحرونوت أن عينات عملت بوزارة الخارجية الإسرائيلية منذ 22 عاما، حيث ترأس حاليا قسم الشؤون الخارجية في الوزارة، كما عملت قبل ذلك بسفارتي إسرائيل في كل من الأردن والولايات المتحدة.

وحسب صحيفة معاريف الإسرائيلية، عملت شلاين رئيسة للمركز الدولي للدراسات السياسية، وهو أحد المراكز البحثية السياسية الإسرائيلية، ويضم العديد من الباحثين الإسرائيليين.

وبينما لم تذكر وزارة الخارجية الموعد الذي ستباشر فيه شلاين عملها هذا، ذكرت صحيفة هآرتس أن ذلك سيكون في غضون عشرة أشهر، لتخلف بذلك السفير الإسرائيلي الحالي في عمان دانيال نيفو.

يشار إلى أنه لا توجد سفارات لإسرائيل في دول عربية إلا بمصر والأردن اللتين تربطهما بها اتفاقيتا سلام.

وشهدت العاصمة الأردنية في السنوات الماضية مظاهرات عدة للمطالبة بإغلاق السفارة الإسرائيلية، كان آخرها في الشهرين الماضيين إبان العدوان الإسرائيلي على غزة.

المصدر : وكالة الأناضول