كيري يؤكد استبعاد إيران من التحالف ضد تنظيم الدولة

Turkey's Minister of Foreign Affairs Mevlut Cavusoglu, right, and U.S. Secretary of State John Kerry speak to the media before a meeting in Ankara, Turkey, Friday, Sept. 12, 2014. Kerry is in the region to speak with leaders about strategies to address the threat from ISIS. Secretary of State John Kerry said on Friday that the US would provide an additional $500 million in humanitarian aid to victims of the war in Syria, bringing total American assistance to $2.9 billion since the start of the conflict in 2011.(AP Photo/Burhan Ozbilici)
أوغلو وكيري أكدا أن الانقسامات الطائفية في العراق تسببت في نشوء تنظيمات متطرفة (أسوشيتد برس)

أكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري الجمعة في تركيا استبعاد إيران من المحادثات الجارية في المنطقة لتشكيل تحالف دولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية، وقال إن موقف تركيا سيحدد لاحقا، في حين شدد الناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) جون كيربي على ضرورة تدمير تنظيم الدولة نهائيا. 

وأضاف كيري أن دور كل دولة في هذا التحالف سيحدد في الوقت المناسب، في حين أوضح نظيره التركي مولود جاويش أوغلو أنهما بحثا مواضيع مرتبطة بدعم الحكومة العراقية الجديدة.

وقال كيري إنه من السابق لأوانه تحديد ما هو مطلوب من كل دولة في التحالف ضد التنظيم، مشيرا إلى أن دور كل طرف سيتضح في الوقت المناسب، وأن موقف تركيا من الحملة ضد تنظيم الدولة سيحدد لاحقا.

وأوضح أنه من غير المناسب مشاركة إيران في المحادثات الجارية بشأن إنشاء ائتلاف لمحاربة تنظيم الدولة، وذكر أن فرنسا أعلنت بوضوح عن استعدادها لاستخدام القوة في العراق.

معالجة الأسباب
من جهته تحدث جاويش خلال اللقاء عن أن الانقسامات الطائفية في العراق فتحت الباب أمام ظهور جماعات وصفها بالمتطرفة، في حين كشف مسؤول تركي أن الطرفين اتفقا على أن الاكتفاء بشن غارات على تلك التنظيمات وبينها تنظيم الدولة لن يقضي عليها، لذلك دعوا إلى القضاء على الأسباب التي أدت إلى ظهورها.

وبحسب المسؤول التركي فإن جاويش وكيري لم يتطرقا إلى موضوع لقاء مدينة جدة السعودية الخميس، مبرزا أن تركيا عبرت عن استعدادها في كل وقت وبكافة الأشكال لتقديم المساعدات الإنسانية في المنطقة.

والتقى كيري لاحقا الرئيس رجب طيب أردوغان ثم رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو، وسيزور السبت القاهرة حيث سيجري محادثات مع الأمين العام لـجامعة الدول العربية نبيل العربي، ويتوقع وصوله في نهاية الأسبوع إلى باريس حيث سيشارك في مؤتمر دولي بشأن العراق.

ولم توقع أنقرة على البيان المشترك الذي صدر عن عشر دول عربية والولايات المتحدة بجدة، والداعي للتنسيق لمحاربة تنظيم الدولة. وتخشى تركيا من تهديد حياة 46 من رعاياها يحتجزهم مسلحون منذ يونيو/حزيران في الموصل شمالي العراق.

وعلق دبلوماسي أميركي ردا على سؤال عن رفض أنقرة بالقول "على ما يبدو هناك حساسيات في الجانب التركي نحترمها".

ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية عن مصدر في الرئاسة التركية قوله إن تركيا ستقف إلى جانب التحالف المناهض لتنظيم الدولة الإسلامية من دون اللجوء إلى الخيار العسكري.

جون كيربي قال إن خطر تنظيم الدولة يهدد الجميع لذلك يجب تدميره(الجزيرة)
جون كيربي قال إن خطر تنظيم الدولة يهدد الجميع لذلك يجب تدميره(الجزيرة)

دحر التنظيم
من جهته أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية جون كيربي أن تنظيم الدولة لن يتم دحره بالضربات العسكرية فقط، موضحا أن الجميع مطالب بالتنسيق والمشاركة في إضعاف هذا التنظيم وتدميره عسكريا وأيديولوجيا.

وأضاف كيربي في مؤتمر صحفي مساء الجمعة أن الولايات المتحدة تسعى للوصول إلى المعطيات الضرورية بشأن تنظيم الدولة لإنجاح مواجهة التحالف الدولي له، مؤكدا أن خطر التنظيم يهدد الجميع.

وعن موقف بعض الدول من المشاركة في الائتلاف الذي تقوده واشنطن قال كيربي إن بعض الدول وافقت على مشاركة عسكرية مباشرة، في حين تعهدت أخرى بالقيام بدور فعال في المجال الإنساني.

وكانت عدة دول عربية أعلنت الخميس موافقتها على الانضمام إلى حلف مع الولايات المتحدة لشن حملة عسكرية منسقة ضد تنظيم الدولة.

وبعد يوم من المحادثات في مدينة جدة السعودية، وافقت دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والعراق والأردن ولبنان على العمل على وقف تدفق الأموال والمقاتلين إلى التنظيم.

كما أبدت هذه الدول استعدادها "لإعادة بناء المجتمعات التي روعها التنظيم بأعماله الوحشية"، على حد وصف البيان العربي الأميركي المشترك.

المصدر : الجزيرة + وكالات