شارك مئات الآلاف في المظاهرات التي انطلقت السبت للتضامن مع قطاع غزة وللتنديد بالعدوان الإسرائيلي، وذلك ضمن حركة التضامن الشعبي التي أطلقتها الأمانة العامة لمؤتمر فلسطينيي أوروبا، ومنظمات فلسطينية وأوروبية أخرى.

وخرج عشرات آلاف المتظاهرين في العاصمة البريطانية لندن من أمام مقر هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) احتجاجا على "انحيازها" لإسرائيل في نقلها وقائع العدوان، وطالبوا الحكومة البريطانية بالضغط على إسرائيل لوقف عدوانها على غزة ورفع الحصار، ونددوا بتزويد إسرائيل بالسلاح.

ومرّ المشاركون في التظاهرة التي دعت لها -منظمتا "أوقفوا الحرب" و"حملة التضامن مع فلسطين"- أمام السفارة الأميركية للاعتراض على "الانحياز" الأميركي لإسرائيل، ثم توجهوا إلى حديقة "هايد بارك" التي هتفوا فيها "أوقفوا المجزرة"، و"حرروا فلسطين"، و"أوقفوا الهجوم الإسرائيلي"، و"ارفعوا الحصار".

وتظاهر آلاف في العاصمة الفرنسية باريس للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على غزة والمطالبة برفع الحصار المفروض عليها، كما سجلت تجمعات أخرى في العديد من المدن الفرنسية.

كما شارك الآلاف في العاصمة الإيرلندية دبلن بمظاهرة طالبوا فيها بفك الحصار على غزة ومنحها الحق في ممر مائي، وشهدت سبع مدن ألمانية منها هامبورغ وشتوتغارت تظاهرات مماثلة نظم فيها المتظاهرون وقفة بالنعوش الرمزية لضحايا العدوان على غزة.

مظاهرة مساندة لغزة بباريس (أسوشيتد برس)

وشهدت مدينتا فيينا وغراتس في النمسا تظاهرتين مساندتين لقطاع غزة، وفي السويد حمل المئات في مدينتي مالمو ولاندسكرونا الأعلام الفلسطينية، ولافتات نددت بالعدوان الإسرائيلي على غزة، كما انطلقت مظاهرات أخرى في إيطاليا شملت العاصمة روما وعددا من المدن الأخرى، وشارك المئات في العاصمة الدانماركية كوبنهاغن في مظاهرة مماثلة.

وفي جنوب أفريقيا تظاهر عشرات الآلاف في مدينة كيب تاون للتعبير عن تضامنهم مع غزة، وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها "إسرائيل دولة عنصرية" و"أوقفوا الجرائم الإسرائيلية" و"فلسطين حرة".

وجاءت التظاهرة -التي تعد الكبرى منذ انتهاء نظام الفصل العنصري قبل 20 سنة- استجابة لدعوة الائتلاف الوطني من أجل فلسطين الذي يضم أكثر من 30 منظمة دينية ومدنية ونقابات وأحزابا سياسية، وطالب الائتلاف بتحرك حاسم من جنوب أفريقيا ضد الهجمات الإسرائيلية، كما طالب المتظاهرون بطرد السفير الاسرائيلي من جنوب أفريقيا.

في السياق، أعلن تحالف من 13 منظمة إنسانية بريطانية اليوم أنه جمع أكثر من 4.5 ملايين جنيه إسترليني في أقل من 24 ساعة لمساعدة سكان غزة.

المصدر : الجزيرة + وكالات