حكم بالمؤبد لقائدين سابقين للخمير الحمر بكمبوديا

Khieu Samphan, second from right, former Khmer Rouge head of state, and Noun Chea, left, who was the Khmer Rouge's chief ideologist and No. 2 leader, are seen on a screen at the court's press center of the U.N.-backed war crimes tribunal in Phnom Penh, Cambodia, Thursday, Aug. 7, 2014. Three and a half decades after the genocidal rule of Cambodia's Khmer Rouge ended, the tribunal on Thursday sentenced two top leaders of the former regime to life in prison on war crimes charges for their roles during the country's 1970s terror. (AP Photo/Heng Sinith)
سامفان (يمين) وتشيا أدينا بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وأعمال إبادة (أسوشيتد برس)

قضت محكمة تشرف عليها الأمم المتحدة في كمبوديا بالسجن المؤبد بحق قائدين سابقين في نظام الخمير الحمر بعد إدانتهما بارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

وصدر الحكم بحق نون تشيا (88 عاما) المعروف بـ"الأخ رقم اثنين" وهو المنظر الأيديولوجي للنظام، وخيو سامفان (83 عاما) الذي كان رئيسا للدولة بعهد الخمير الحمر. ويتهم الاثنان بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وأعمال إبادة.

وقال القاضي نيل نون إنه "بالنظر إلى خطورة الجرائم التي أدينا بها (…) سيبقى نون تشيا وخيو سامفان في السجن إلى أن يصبح هذا الحكم نهائيا" في إشارة إلى إمكانية استئنافه من قبل المدانين.

وقد بدأت المحاكمة عام 2011 وتم فصلها لاحقا لقضيتين، وركزت القضية الأولى على الإجلاء القسري في بنوم بنه عندما تولى الخمير الحمر مقاليد السلطة عام 1975.

ومن المقرر أن تبدأ القضية الثانية في سبتمبر/أيلول أو أكتوبر/تشرين الأول المقبلين، وسوف تركز على أعمال الإبادة الجماعية بالإضافة إلى الاغتصاب والزواج القسري وعمليات التطهير الداخلي.

يُذكر أن نظام الخمير الحمر الماوي المتشدد حكم كمبوديا بالفترة من 1975 إلى 1979، ويعتقد أن ما بين 1.7 مليون و2.2 مليون شخص قتلوا خلال تلك الفترة إما بالإعدام أو الموت جوعا أو بسبب العمل الزائد من أجل إيجاد ما سمي "مثالية زراعية".

والحكم الصادر اليوم هو الثاني فقط الذي تصدره المحكمة منذ أن بدأت عملها قبل تسع سنوات، وكان الحكم الأول هو السجن مدى الحياة لكاينغ غويك إيف الذي كان يدير أحد السجون التي اعتقل أو عذب فيها نحو 14 ألف شخص.

ويعتقد المحللون أن هذين الحكمين ربما يكونان الأخيرين للمحكمة نظرا للأعمار المتقدمة والصحة المتدهورة للمتهمين الآخرين.

المصدر : وكالات