مظاهرات مناوئة للناتو والحروب ببريطانيا
آخر تحديث: 2014/8/31 الساعة 11:14 (مكة المكرمة) الموافق 1435/11/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/8/31 الساعة 11:14 (مكة المكرمة) الموافق 1435/11/7 هـ

مظاهرات مناوئة للناتو والحروب ببريطانيا

حذر ناشطون بريطانيون من أن سياسات حلف شمال الأطلسي (ناتو) في أوكرانيا وأفغانستان والشرق الأوسط تفاقم من الأزمات في تلك المناطق.

ودعا الناشطون الذين تظاهروا بشوارع مدينة نيوبورت في ويلز غربي بريطانيا -التي ستحتضن قمة حلف الناتو بالرابع والخامس من سبتمبر/أيلول المقبل- إلى وقف إمداد إسرائيل بالسلاح.

ونظم بضع مئات من المتظاهرين أمس السبت في نيوبورت مسيرة سلمية مناوئة للحروب، قبل أيام قليلة من استضافة المدينة لزعماء الدول الأعضاء بحلف الناتو.

ورفع المتظاهرون لافتات تحمل عبارات مناهضة لتدخل الناتو في نزاعات حول العالم، ورددوا هتافات مؤيدة للفلسطينيين في صراعهم مع إسرائيل.

وقال كريس ناينهام نائب رئيس تحالف "أوقفوا الحرب" إن الوضع المتردي في العراق نتاج مباشر "لغزو واحتلال ذلك البلد الذي بدأ عام 2003".

وأضاف أن الفكرة التي يروج لها دعاة الحروب ظلت هي نفسها، وتتمثل في جلب مزيد من القنابل والسلاح الغربي إلى العراق، واصفاً إياها بأنها فكرة "سخيفة ولا بد من معارضتها مرة أخرى".

ومن المقرر أن تنظم مسيرة احتجاجية أخرى الخميس، وهو اليوم الأول لانعقاد قمة الناتو التي سيحضرها زعماء ورؤساء حكومات من نحو ستين دولة.

وأُقيم سياج أمني خارج منتجع سلتيك مانور -الذي سيستضيف القمة- وقلعة كارديف حيث ستقام مأدبة عشاء رسمية على شرف الزعماء.

وتُعد قمة نيوبورت أكبر تجمع لرؤساء دول ينعقد في بريطانيا.  

المصدر : الصحافة البريطانية,الجزيرة

التعليقات