قال الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو اليوم السبت إن هناك الآلاف من جنود القوات الأجنبية ومئات الدبابات داخل أوكرانيا الآن، وأدان تدخل روسيا في بلاده، في حين حذر الاتحاد الأوروبي من الوصول إلى مرحلة "اللا عودة" في أوكرانيا.

وأدان بوروشينكو تدخل روسيا في بلاده، وجاءت تصريحاته في مؤتمر صحفي ببروكسل قبل اجتماع قمة مع زعماء الاتحاد الأوروبي.

كما ألح الرئيس الأوكراني على قادة دول الاتحاد الأوروبي بتشديد العقوبات على روسيا في قمة بروكسل.

ويأتي هذا الاجتماع للرد على التصعيد الجديد لروسيا في أوكرانيا، ولتعيين مسؤولين أوروبيين جدد بعد محاولة أولى لم تثمر في يوليو/تموز الماضي.

ويلتقي رؤساء الدول والحكومات عصرا في قمة ببروكسل على وقع اتهام روسيا بإرسال قوات بشكل مباشر إلى أوكرانيا والتسبب بخطر حرب مفتوحة بين البلدين.

آشتون: القادة سيتخذون مساء اليوم قرارا بفرض مزيد من العقوبات على موسكو (أسوشيتد برس-أرشيف)

قرارات مرتقبة
وقالت مسؤولة العلاقات الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون إن القادة سيتخذون مساء اليوم قرارا بفرض مزيد من العقوبات على موسكو بسبب ما وصفته بعدوانها على أوكرانيا.

من جهته، حذر رئيس المفوضية الأوروبية خوزيه مانويل باروزو من الوصول إلى "نقطة اللا عودة" في النزاع الأوكراني، وتمنى أن يكون القادة مستعدين لفرض عقوبات جديدة على روسيا.

وقال باروزو بعد لقاء مع الرئيس الأوكراني "إننا في وضع مأساوي"، مضيفا "يمكن أن نجد أنفسنا في وضع نصل فيه إلى نقطة اللا عودة إن استمر التصعيد".

وبيّن أن الاتحاد الأوروبي مستعد لتشديد العقوبات ضد روسيا بسبب الأزمة الأوكرانية إلا أنه يريد أن يجري التوصل لحل سياسي لإنهاء الأزمة، وأكد أنه يجب ألا تستهين روسيا بإرادة وعزم الاتحاد الأوروبي على الدفاع عن مبادئه وقيمه".

عقوبات وأزمة
على صعيد متصل، أعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أن العقوبات على روسيا "ستزداد بالتأكيد هذا المساء" خلال اجتماع المجلس الأوروبي في بروكسل.

الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند:
العقوبات على روسيا ستزداد بالتأكيد هذا المساء خلال اجتماع المجلس الأوروبي في بروكسل

وأضاف هولاند الذي كان يتحدث عن الوضع في أوكرانيا في ختام اجتماع في قصر الإيليزيه للقادة الاشتراكيين الديمقراطيين للبلدان الأوروبية أن "المفوضية الأوروبية ستعمل على رفع مستوى" هذه العقوبات.

في المقابل، استبعد رئيس الوزراء الفنلندي ألكسندر ستاب أن يتخذ قادة الاتحاد الأوروبي قرارا بشأن فرض عقوبات جديدة على روسيا بسبب أزمة أوكرانيا.

ونقلت عنه وكالة رويترز قوله في مقابلة مع راديو "واي إل أي" أنه "من الواضح أننا سنناقش فرض عقوبات جديدة في الوقت الذي تغير فيه الموقف في الأيام القليلة الماضية، لكننا لن نتخذ قرارا بفرض أي عقوبات جديدة اليوم".

إسقاط  طائرة
ميدانيا، أعلنت هيئة أركان العملية العسكرية التي تقوم بها كييف أن طائرة لمهاجمة أهداف على الأرض من طراز سوخوي25 أسقطت صباح اليوم السبت في شرق أوكرانيا بعدما أصيبت بمنظومة أسلحة دفاعية جوية روسية.

وقالت الهيئة إن "نظاما روسيا مضادا للطائرات أسقط طائرة هجومية من طراز "إس يو25"، موضحة أن "الطيار نجح في الخروج من الطائرة" من دون أن  تشير إلى مكان الهجوم.

المصدر : الجزيرة + وكالات