يعتزم قادة دول الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات جديدة على روسيا وفق مسودة البيان الختامي لقمة القادة المجتمعين في بروكسل، وذلك بعد مناشدة كييف لتوجيه رد "ملائم" على توغل قوات روسية في أوكرانيا.

وقال مراسل الجزيرة في بروكسل نور الدين بوزيان إن القادة الأوروبيين توافقوا على مشروع بيان يدعو المفوضية الأوروبية والهيئة الدبلوماسية التابعة لـكاثرين آشتون بإعداد خيارات وأفكار تتعلق بفرض عقوبات جديدة.

وأكد بوزيان أنه لن تفرض أي عقوبات في هذه القمة، موضحا أن الأوروبيين ربما يسعون لإعطاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فرصة، ولعدم غلق الباب أمام الحل السياسي.

وأضاف أن مشروع البيان يكتفي بدعوة روسيا إلى سحب قواتها من الأراضي الأوكرانية وتخفيف عددها على الحدود، ومنع "التجهيزات غير القانونية"، في إشارة إلى تسليح الانفصاليين شرقي أوكرانيا الموالين لموسكو.

الرئيس الأوكراني ألح على قادة أوروبا لتشديد العقوبات على روسيا (أسوشيتد برس)

ورغم تهديدات القادة التي سبقت القمة، فإن مشروع البيان الذي اطلعت عليه رويترز، يشير إلى أن الأمر يقتصر على مطالبة مسؤولي الاتحاد بتحديد عاجل للعقوبات التي يمكن فرضها على روسيا، وبأنهم متأهبون لاتخاذ خطوات إضافية ضد روسيا بحسب التطورات على الأرض.

وكانت كييف اتهمت القوات الروسية بالتوغل في أراضيها، وألح الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو قبيل انعقاد القمة على قادة الاتحاد الأوروبي لتوجيه ما وصفه برد ملائم على التوغل الروسي.

تشدد ليتواني
من جانبها اعتبرت رئيسة ليتوانيا داليا جريباوسكايتي أن روسيا في حالة حرب مع أوكرانيا، ومن ثم فهي في حالة حرب مع أوروبا.

ودعت -في تصريح لدى وصولها إلى بروكسل- إلى دعم كييف بالأسلحة والعتاد، وانتقدت في الوقت نفسه العقوبات التي سبق أن فرضها الاتحاد الأوروبي، واصفة إياها بأنها مائعة وغير مجدية.

وذكرت أنه يتعين تشديد حظر الأسلحة على روسيا وأن يشمل ذلك وقف المبيعات بموجب العقود القائمة في إشارة لفرنسا التي رفضت دعوات إلغاء صفقة بيع قطعة بحرية حربية. 

وقبيل القمة أعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أن العقوبات على روسيا "ستزداد بالتأكيد هذا المساء" خلال اجتماع المجلس الأوروبي في بروكسل.

ميدانيا أعلنت هيئة أركان العملية العسكرية التي تقوم بها كييف أن طائرة من طراز سوخوي25 أسقطت صباح السبت في شرقي أوكرانيا بعدما أصيبت بمنظومة أسلحة دفاعية جوية روسية.

وقالت الهيئة إن نظاما روسيا مضادا للطائرات أسقط طائرة هجومية من طراز "إس يو25"، موضحة أن "الطيار نجح في الخروج من الطائرة" من دون أن تشير إلى مكان الهجوم.

وقد توعد الانفصاليون بشن هجمات جديدة على القوات الحكومية الأوكرانية التي تقاتلها في شرقي البلاد.

المصدر : الجزيرة + وكالات