قال المتحدث باسم الجيش الأوكراني اليوم إن مجموعة من الجنود الروس عبروا مرة ثانية الحدود الأوكرانية في ناقلات جند مدرعة وشاحنات ودخلوا مدينة أمفروسييفكا الواقعة في شرقي أوكرانيا، وذلك بعد يوم من لقاء بين الرئيسين الأوكراني بيترو بوروشينكو والروسي فلاديمير بوتين تعهدا فيه بالعمل على إنهاء المعارك الدائرة بين القوات الأوكرانية والانفصاليين الموالين لموسكو.

وأشار المتحدث باسم الجيش أندريه ليسينكو إلى أن كتيبة من الجنود الروس أقامت قاعدة في جنوبي شرقي أوكرانيا، وذلك قرب بلدة بوبيدا التي تبعد خمسين كيلومترا جنوب مدينة دونيتسك، وهي معقل الانفصاليين.

وأضاف المتحدث نفسه أنه خلال القتال في بلدتي هورليفكا وإيلوفايسك قتلت القوات الحكومية قرابة مائتين من الانفصاليين، ودمرت دبابات وأنظمة صاروخية، وأشار إلى أن 13 جنديا أوكرانيا قتلوا وأصيب 36 آخرون في الـ24 ساعة الماضية.

أوكرانيا عرضت أمس جنودا روسا قبضت عليهم بعد تسللهم عبر حدودها (رويترز)

وذكر رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك اليوم أن مخابرات بلاده تأكدت من أن وحدات نظامية من الجيش الروسي تقوم بعمليات في شرقي أوكرانيا.

لا تعقيب روسيا
ولم يصدر أي تعقيب من وزارة الدفاع الروسية على اتهامات كييف بتوغل جنود روس في أراضيها، غير أن موسكو دأبت على نفي إرسال أي أسلحة أو جنود لدعم الانفصاليين في الشرق الأوكراني.

وكانت كييف قد أظهرت في وقت سابق اليوم تسجيل فيديو يظهر عشرة جنود مظليين روس كانت اعتقلتهم بعد أن عبروا الحدود في صفوف من المدرعات، وقالت موسكو إن الجنود عبروا الحدود عن طريق الخطأ.

بالمقابل صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم بأن بلاده "ليست مهتمة بتقسيم أوكرانيا رغم أنها تحترم استقلال إقليمين رئيسيين"، في إشارة إلى لوهانسك ودونيتسك، حيث أجري في كل منهما في مايو/أيار الماضي استفتاء أفضى للإعلان عن استقلالهما عن كييف.

video

وفي سياق متصل قال المتحدث باسم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم إن تدفق القوات والأسلحة الروسية إلى أوكرانيا "مشكلة كبرى وينبغي أن تضع موسكو حدا لها".

دور روسيا
وأضاف المتحدث ستيفان سايبرت أن الشرط المسبق لأي وقف ناجح لإطلاق النار بين أوكرانيا والانفصاليين هو "أن تشارك روسيا بنصيبها لنزع فتيل الأزمة، وأن يكون هناك اتفاق على تأمين الحدود".

وكان الرئيس الأوكراني قال أمس إنه ناقش مع نظيره الروسي في مينسك عاصمة روسيا البيضاء إنهاء العنف في شرقي أوكرانيا، وإنه يجري إعداد خطة لوقف إطلاق النار مع الانفصاليين، فيما قال بوتين عقب المحادثات إنه "مستعد لفعل كل شيء إذا بدأت عملية السلام في أوكرانيا".

المصدر : وكالات