قال الرئيس التركي المنتخب رجب طيب أردوغان إنه سيطلب من رئيس الوزراء المكلف أحمد داود أوغلو الخميس تشكيل حكومة جديدة، وإن التشكيل الوزاري الجديد سيعلن بعد غد الجمعة.

وأضاف أمام حشد من مؤيدي حزب العدالة والتنمية الحاكم "بإذن الله سنكلف داود أوغلو بتشكيل الحكومة غدا، وسيعلن التشكيل الوزاري الجديد يوم الجمعة".

وبدأ حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا مؤتمرا عاما استثنائيا لاختيار رئيس للحزب بعد انتهاء ولاية رجب طيب أردوغان اليوم.

وسيُجرى خلال المؤتمر المنعقد في العاصمة أنقرة التصويت على تولي أوغلو رئاسة الحزب خلفا لأردوغان الذي انتخب رئيسا للجمهورية.

انتقال سلس
ويعتبر انعقاد المؤتمر العام الذي يشارك فيه حوالي أربعون ألفا من أعضائه -رغم أنه شكلي- خطوة رئيسية في عملية الانتقال السلس للسلطة.

وكان أوغلو قد رشح من قبل اللجنة التنفيذية لحزب العدالة والتنمية، وإن مهمة المؤتمر العام هي تأكيد هذا الترشيح.

وذكرت أنباء سابقة أن وزراء الاقتصاد في الحكومة السابقة سيظلون في مناصبهم بالحكومة المقبلة، وربما يتولى حلفاء أردوغان المقربون -بمن فيهم النائب بالبرلمان يالسين أكدوغان ورئيس الاستخبارات هاكام فيدان- مناصب وزارية.

وقالت رويترز إن المستثمرين حريصون على معرفة مصير نائب رئيس الوزراء علي باباجان ووزير المالية محمد سيمسك اللذين قادا الاقتصاد التركي إلى فترة غير مسبوقة من الاستقرار في السنوات الأخيرة.

المصدر : الجزيرة + وكالات