زلزال قوي يضرب كاليفورنيا

Nola Rawlins 83, surveys her home, that was destroyed by a fire at the Napa Valley mobile home park after a 6.1 magnitude earthquake hit the San Francisco Bay Area, in Napa, California, USA, 24 August 2014. More than 70 people were sent to hospital with injuries and power outages darkened multiple cities in northern California after a 6.1-magnitude earthquake struck early on 24 August. The United States Geological Survey (USGS) said the earthquake struck at 3:20 am (1020 GMT) at a depth of 10.8 kilometres. It was located nine kilometres south-west of the Napa wine region, and 81 kilometres north of San Francisco. EPA/PETER DaSILVA
امرأة تقف أمام منزلها في مدينة نابا بعد أن دمره الزلزال (الأوروبية)

ضرب أقوى زلزال في ربع قرن منطقة إنتاج النبيذ في ساحل خليج سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا مما أدى إلى إصابة عشرات الأشخاص واشتعال الحرائق وإتلاف مصانع الخمور وفرار آلاف السكان من منازلهم وانقطاع التيار الكهربائي.

ودفع الزلزال -الذي بلغت قوته ست درجات بمقياس ريختر- كثيرا من السكان للنهوض مذعورين من أسرتهم الساعة 3:20 صباحا بالتوقيت المحلي (11:20 بتوقيت غرينتش) أمس الأحد وكان مركزه على بعد عشرة كيلومترات إلى الجنوب من مدينة نابا التي يبلغ عدد سكانها 77 ألف نسمة.

وظل السكان الفارون من منازلهم هائمين على وجوههم في شوارع مدينة نابا ولا يريدون العودة إليها خوفاً من حدوث هزات ارتدادية، في وقت تبعثرت كتل الأنقاض والزجاج المهشَّم في كل مكان.

وتركزت معظم الأضرار في محيط نابا، وهي منطقة تشتهر بإنتاج النبيذ وتعد مقصدا سياحيا رئيسيا في شمال كاليفورنيا.

تمثال باخوس إله الخمر عند الرومان انهار هو الآخر بفعل الزلزال في مدينة نابا (وكالة الأنباء الأوروبية)
تمثال باخوس إله الخمر عند الرومان انهار هو الآخر بفعل الزلزال في مدينة نابا (وكالة الأنباء الأوروبية)

وانهارت واجهات المنازل المشيدة بالقرميد في القطاع السياحي لوسط نابا وسقطت أحجار على ركن الطابق الثاني لمبنى المحكمة الذي ظهرت عليه بعض التصدعات وسقطت أحجار بناء على سيارة بالشارع الرئيسي.

وقال مدير إدارة الإطفاء بالمدينة جون كالاهان إن ثلاثة أشخاص أصيبوا بجروح خطيرة منهم طفل أُصيب بكسور مضاعفة بعد سقوط مدفأة عليه.

وأضاف أن ستة حرائق شبت في المنطقة منها حريق التهم ستة مساكن متنقلة، بينما قال مستشفى "كوين أوف ذا فالي" إنه عالج 89 حالة.   

من جانبه، ذكر المسؤول المحلي في مدينة نابا ومنسق المجتمعات النائية باري مارتن إنه لم ترد أي تقارير عن حدوث وفيات.

وقال الخبير في هيئة المسح الجيولوجي الأميركية دون بليكمان إن كاليفورنيا التي تقع على عدة خطوط تصدع زلزالية قد تشهد زلزالاً أقوى كثيراً في مرحلة ما، إلا أن العلماء لا يعرفون متى سيحدث ذلك أو مدى قوة الزلزال المتوقع.

وأعلن البيت الأبيض أنه تم إطلاع الرئيس الأميركي باراك أوباما -الذي يقضي آخر يوم من عطلة في ولاية ماساتشوستس- على الزلزال وسيواصل المسؤولون إبلاغه تباعاً بتطورات الموقف.

المصدر : أسوشيتد برس + رويترز