وفاة 18 مهاجرا في طريقهم لإيطاليا

Rescuers carry the body of a migrant at the Valletta port in Malta on July 20, 2014 a day after a rescue operation at sea. Italian and Maltese rescuers found 18 bodies on an overcrowded migrant boat yesterday, with Italian officials blaming toxic fumes from the engine and the Maltese military saying there could have been a stampede.Three asylum-seekers were evacuated by Italian coastguards and rushed to hospital. One of them died on the way and two others were in a serious condition, officials said. The boat is estimated to have had 400 people on board and was first spotted by a Danish ship south of the Italian island of Lampedusa in waters between Libya and Malta. AFP PHOTO / MATTHEW MIRABELLI
رجال إنقاذ يحملون جثة مهاجر قضى في أحد زوارق تهريب المهاجرين في عرض البحر الأبيض المتوسط (الفرنسية)

ذكرت تقارير إعلامية أن سلاح البحرية الإيطالية عثر اليوم الأحد على جثث 18 مهاجرا على متن زورق مطاطي هائم على غير هدى جنوبي جزيرة لامبيدوزا الإيطالية.

وأفادت التقارير بأن سفينة تابعة للبحرية الإيطالية وبعد أن رصدت القارب يواجه صعوبة اقتربت منه فوجدت فيه 73 شخصا أحياء و18 جثة.

ومنذ الجمعة الماضي، أنقذت البحرية وحرس الحدود أكثر من 3500 شخص في عرض البحر الأبيض المتوسط بين جزيرة صقلية وسواحل ليبيا وتونس.

وبعد غرق سفينتين في أكتوبر/تشرين الأول الماضي ووفاة ما يزيد على 400 مهاجر كانوا على متنهما، نشرت إيطاليا سفناً وزوارق في البحر في حملة واسعة النطاق سُمِّت "ماري نوستروم".

وينحدر أغلب المهاجرين -الذين يخوضون مغامرات خطيرة تنتهي في الأغلب بالموت- من إرتيريا والصومال وسوريا، غير أن هناك أيضاً العديد منهم يأتون من أفريقيا جنوب الصحراء وآسيا.

واستطاع أكثر من مائة ألف مهاجر الوصول إلى إيطاليا هذا العام -حسب تقديرات المفوضية العليا لشؤون اللاجئين– وهو رقم يفوق كثيراً الرقم القياسي السابق البالغ 60 ألفاً كانوا قد وصلوا في عام 2011 في ذروة ثورات الربيع العربي.

وأظهرت إحصائيات نُشرت في نهاية يوليو/تموز الماضي أن 93 ألف مهاجر تم إنقاذهم منذ مطلع عام 2014.

المصدر : الفرنسية