قائد الانقلاب بتايلند رئيسا للوزراء

A file picture dated 13 June 2014 shows Thai army chief and junta head General Prayuth Chan-ocha smiling as he leaves after a meeting at the Army Club in Bangkok, Thailand. Thailand's National Legislative Assembly (NLA) elected junta leader Prayuth Chan-Ocha to be the country's 29th prime minister by a unanimous vote of 191 out of the 194 assembly members, with the remaining three absent on sick leave, on 21 August 2014. After the military seized the power on 22 May 2014 after months of prolonged political conflict and violence. EPA/NARONG SANGNAK
برايوث ينوي إطلاق عملية إصلاح سياسي تستمر سنة واحدة على الأقل (الأوروبية)

انتخب البرلمان التايلندي اليوم الخميس رئيس المجلس العسكري الحاكم الجنرال برايوث تشان أوتشا رئيسا للوزراء، في خطوة توقعها كثير من المراقبين منذ أن استولى أوتشا على السلطة في مايو/أيار الماضي.

وأظهر بث تلفزيوني أن برايوث فاز بنصف الأصوات على الأقل، وهو العدد المطلوب لتأكيد ترشيحه، وكان الجنرال البالغ من العمر 60 عاما المرشح الوحيد, ويتعين أن يحظى انتخابه بموافقة رسمية من ملك تايلند.

ورغم أن تعيين برايوث يمهد الطريق لتشكيل حكومة مؤقتة في الأسابيع القليلة المقبلة، فإن السلطة ستبقى بيد المجلس العسكري.

وقال الجنرال برايوث إنه ينوي إطلاق عملية إصلاح سياسية تستمر سنة واحدة على الأقل قبل إجراء الانتخابات أواخر عام 2015.

ومن المقرر أن يترك برايوث موقعه قائدا للجيش في الشهر المقبل، ولكنه سيحتفظ بموقعه زعيما للمجلس العسكري الذي يطلق على نفسه اسم "المجلس الوطني للسلم والنظام", ووضع المجلس العسكري خريطة طريق للإصلاحات.

ويقول الجيش إنه تولى السلطة يوم 22 مايو/أيار الماضي لتفادي مزيد من إراقة الدماء واستعادة الاستقرار بعد أشهر من الاضطرابات بين مؤيدي رئيسة الوزراء المخلوعة ينجلوك شيناواترا ومعارضيها من المؤيدين للمؤسسة الملكية.

المصدر : وكالات