الصين تحث جنوب السودان على إنهاء العنف

South Sudan's soldiers stand guard in Mvolo County, Western Equatoria State, South Sudan, 14 January 2014. According to local media sources, 13 men turned themselves to authorities in Mvolo claiming they are dissident fighters from the rebel forces. The United Nations says about 355,000 people have been displaced in South Sudan, where rebels headed by rebel leader Riek Machar have been fighting army units loyal to President Salva Kiir since mid-December. More than 1,000 people are estimated to have died in the conflict, which started off as a power struggle between Machar and Kiir. It has increasingly turned into a conflict between their respective ethnic groups, the Nuer and the Dinka. EPA/PHILLIP DHIL
جندي من قوات جنوب السودان يحرس قرية في مقاطعة إكواتوريا (الأوروبية)

حث وزير الخارجية الصيني نظيره في جنوب السودان على التحرك بسرعة لإنهاء العنف في الدولة الغنية بالنفط، مطالبا بوقف فوري لإطلاق النار وبدء حوار سياسي في أحدث بلد في أفريقيا يعتمد بشدة على الاستثمارات الصينية.

واشتبكت قوات حكومية مع مسلحين في جنوب السودان الأسبوع الماضي قرب عاصمة ولاية الوحدة بعد أيام من تحذير وفد لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من عقوبات إذا انتهك أي من الجانبين اتفاقا لوقف إطلاق النار وقّع في مايو/أيار الماضي.

وتلعب الصين دورا نشطا في جنوب السودان، وهي أكبر مستثمر في صناعته النفطية الحيوية.

وقالت وزارة الخارجية الصينية إن وزير الخارجية وانغ يي أبلغ وزير خارجية جنوب السودان بارنابا ماريال بنجامين أثناء اجتماع في بكين يوم الثلاثاء أن وقفا فوريا لإطلاق النار شرطٌ مسبق للعودة إلى السلام والاستقرار في جنوب السودان.

وأضاف وانغ أن فتح حوار سياسي هو السبيل الوحيد ليحقق جنوب السودان المصالحة الوطنية.

ونقلت وزارة الخارجية عن بنجامين قوله في رده على تعليقات وانغ إن جنوب السودان يعلق أهمية كبيرة على مقترحات الصين, وإنه مستعد للعمل بشكل جاد لتحقيق نهاية للعنف.

المصدر : رويترز