اتهمت كييف اليوم الأحد الانفصاليين الموالين لروسيا بإسقاط طائرة حربية للجيش الأوكراني في منطقة لوهانسك شرق البلاد، كما اتهمت موسكو بإدخال ثلاث منصات صواريخ متعددة من نوع غراد من أراضيها.

وقال المتحدث باسم العملية العسكرية الأوكرانية شرق البلاد ليونيد ماتيوخين لوكالة الصحافة الفرنسية إن "الارهابيين أسقطوا طائرة ميغ 29 صباحا بعد أن قامت بمهمتها وبتصفية مجموعة من المتمردين".

بلغ الصراع الدائر منذ أربعة أشهر في المناطق الناطقة بالروسية في شرق أوكرانيا مرحلة حرجة، في حين تتابع كييف وحكومات غربية الوضع بقلق

كما أكد المتحدث باسم الجيش الأوكراني أوليكسي دميتراشكيفسكي الأمر، لافتا إلى أن الطيار تمكن من القفز من الطائرة وعثر عليه في ما بعد.

وبلغ الصراع الدائر منذ أربعة أشهر في المناطق الناطقة بالروسية في شرق أوكرانيا مرحلة حرجة، في حين تتابع كييف وحكومات غربية الوضع بقلق.

وفي سياق متصل أيضا بالتطورات الميدانية، استعادت القوات الأوكرانية النظامية السيطرة على مركز للشرطة من الانفصاليين الموالين لروسيا في معقلهم لوهانسك شرق أوكرانيا.

منصات صواريخ
على صعيد موازٍ، أعلنت أوكرانيا أن روسيا أدخلت ثلاث منصات صواريخ متعددة من نوع غراد من أراضيها، ونددت بقيام طائرات روسية من دون طيار بانتهاك مجالها الجوي عشر مرات خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وقال المتحدث العسكري الأوكراني أندري ليسنكو إن "طابورا عسكريا يضم ثلاث منظومات أسلحة غراد تسلل من روسيا عبر قرية دياكوف الأوكرانية على مسافة 76 كلم إلى شمال مدينة لوهانسك معقل الانفصاليين الموالين لموسكو".

وكان رئيس وزراء ما تسمى جمهورية دونيتسك الشعبية ألكسندر زخارتشينكو قال -في مقطع فيديو سجّل الجمعة- إن الانفصاليين يتسلمون في الوقت الحالي نحو 150 مركبة مدرعة، بينها ثلاثون دبابة، كما سيصل لهم 1200 مقاتل مدرب، وبيّن أنهم سيشنون هجوما مضادا على قوات الحكومة. 

تم الاتفاق على بدء تفتيش قافلة المساعدات الروسية الإنسانية لأوكرانيا (رويترز)

مساعدات وتفتيش
من جهة أخرى، قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن حرس الحدود الروسي والأوكراني ومسؤولي جمارك اتفقوا على المضي قدما في عملية تفتيش أول دفعة من الشاحنات في قافلة روسيا للمساعدات الإنسانية لأوكرانيا.

في حين ذكر الصليب الأمر أنه لا يزال بانتظار تلقي ضمانات أمنية من الأطراف المتحاربة في شرق أوكرانيا قبل التحرك بالقافلة.

ومن المنتظر أن يناقش وزراء خارجية أوكرانيا وروسيا وألمانيا وفرنسا أثناء اجتماع لهم اليوم الأحد في برلين تجدد القتال ومزاعم تلقي الانفصاليين تعزيزات من روسيا.

المصدر : وكالات