كاميرون: تنظيم الدولة سيلاحقنا في الشوارع إذا لم نوقفه
آخر تحديث: 2014/8/17 الساعة 09:37 (مكة المكرمة) الموافق 1435/10/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/8/17 الساعة 09:37 (مكة المكرمة) الموافق 1435/10/22 هـ

كاميرون: تنظيم الدولة سيلاحقنا في الشوارع إذا لم نوقفه

كاميرون: تنظيم الدولة قد يستهدفنا في شوارعنا إذا لم يتم وقف تقدمه (الفرنسية)
كاميرون: تنظيم الدولة قد يستهدفنا في شوارعنا إذا لم يتم وقف تقدمه (الفرنسية)

حذر رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون من خطر تنظيم الدولة الإسلامية الذي يوسع نطاق سيطرته في كل من سوريا والعراق، ودعا إلى التعاون مع إيران ودول في المنطقة للتصدي لما وصفه بالتنظيم الجهادي، قبل أن يستهدف بريطانيا والدول الغربية.

وقال في مقال نشرته صحيفة صنداي تلغراف في عددها اليوم الأحد إن على بلاده استخدام كل "قدراتها العسكرية" للتصدي لتنظيم الدولة، محذرا من أن هذا التنظيم "قد يستهدفنا في شوارعنا" إذا لم يتم وقف تقدمه.

وحذر كاميرون من أن الغرب يواجه "صراع أجيال"، ولكنه أشار إلى أن أي تحرك لا يعني إرسال جيوش للقتال أو للاحتلال، موضحا أن "المستقبل الأكثر إشراقا الذي ننشده يتطلب وضع خطة طويلة الأجل".

واعتبر أن الأمن لا يمكن أن يسود إلا إذا استخدمت بلاده كل مواردها العسكرية والدبلوماسية، وتعاونت مع دول مثل السعودية وقطر ومصر وتركيا "وربما مع إيران" من أجل التصدي لتنظيم الدولة.

في المقابل، انتقد أسقف إنجليكاني بارز سياسة كاميرون في الشرق الأوسط، قائلا إنه "لا يبدو أن لدينا مقاربة متماسكة أو شاملة حيال التطرف الإسلامي في الوقت الذي ينمو فيه هذا التطرف في جميع أنحاء العالم". جاء ذلك في رسالة بعث بها إلى صحيفة ذي أوبزيرفر وحازت على تأييد أسقف كانتربري جاستن ويلبي.

وكان وزير الدفاع ماكيل فالون أكد أمس السبت أن بريطانيا ستواصل طلعاتها الاستطلاعية فوق شمال العراق حيث يسيطر التنظيم على مدن عدة، في محاولة لمنع حصول أي هجمات جديدة من قبل تنظيم الدولة.

ورغم أن لندن أشارت إلى أنها "ستدرس بإيجابية" إرسال أسلحة إلى قوات البشمركة الكردية في شمال العراق، فإنها اكتفت حتى اللحظة بنقل معدات عسكرية مقدمة من دول أخرى.

يشار إلى أن تنظيم الدولة الإسلامية يبسط سيطرته في محافظات عراقية في الشمال مثل نينوى وديالى ومناطق في الأنبار، في حين سمح الاتحاد الأوروبي لدوله بشكل منفرد بتسليح قوات البشمركة الكردية التي تقاتل التنظيم.

المصدر : الفرنسية