الجيش الأوكراني يعلن قرب سيطرته على دونيتسك
آخر تحديث: 2014/8/11 الساعة 17:20 (مكة المكرمة) الموافق 1435/10/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/8/11 الساعة 17:20 (مكة المكرمة) الموافق 1435/10/16 هـ

الجيش الأوكراني يعلن قرب سيطرته على دونيتسك

قوات الجيش الأوكراني ترابط في ضواحي دونيتسك وتشدد عليها الخناق (الفرنسية)
قوات الجيش الأوكراني ترابط في ضواحي دونيتسك وتشدد عليها الخناق (الفرنسية)

قال الجيش الأوكراني اليوم إنه يعد للمرحلة الأخيرة من استعادة مدينة دونيتسك -المعقل الرئيسي للانفصاليين الموالين لروسيا- بعد تحقيقه مكاسب عسكرية هامة تسببت في انقسامات بين صفوف الانفصاليين وهروب بعض مقاتليهم.

وأوضح المتحدث باسم القوات المسلحة الأوكرانية أندريه ليسينكو أن قواتهم نجحت في عزل المدينة من لوغانسك، وهي مدينة أخرى رئيسية للانفصاليين تبعد عنها 150 كلم وتقع قرب الحدود الروسية.

وأضاف ليسينكو أنهم يعملون على تحرير دونيتسك ولوغانسك من سيطرة الانفصاليين، لكن الأفضل تحرير دونيتسك أولا نظرا لأهميتها الأكبر.

وتعرضت دونيتسك التي يبلغ عدد سكانها قبل الصراع بالمنطقة 900 ألف نسمة، للقصف الصاروخي والمدفعي من ضواحيها طوال أمس والليلة الماضية.

سجناء عند بوابة سجن في دونيتسك
هرب منه 106 نزلاء خطرين 
(الفرنسية)

هروب سجناء
ولم تورد الأنباء عدد الضحايا والمصابين، لكن سجنا في المدينة يخضع لإجراءات أمنية تعرض لقذيفة صاروخية أدت إلى مقتل أحد نزلائه وإصابة ثلاثة آخرين بجروح وإثارة فوضى تسببت في هروب 106 من النزلاء "الخطرين جنائيا".

وقال المتحدث باسم المجلس البلدي لدونيتسك ماكسيم روفنسكي إن 20 ألف شخص في المدينة أصبحوا بلا كهرباء وإن 400 ألف غادروها، مشيرا إلى أن القصف الذي استمر اليوم تسبب في تدمير عدد من محطات توليد الكهرباء.

وقالت السلطات المحلية إن 34 من الهاربين من السجن عادوا لاحقا، لكن بعض المجرمين بالغي الخطورة أصبحوا طلقاء الآن، وإنها تدري مدى الخطر الذي يمثلونه على المدينة التي امتلأت بالسلاح.

رفض الاستسلام
وطالب الجيش الأوكراني الانفصاليين بالاستسلام، لكنهم قالوا إن سيقاتلون إلى أن تنسحب القوات الحكومية من المدينة.

ورغم أن الجيش الأوكراني يقول إنه يشدد تطويقه للانفصاليين في دونيتسك وسط تغييرات في قيادتهم وهروب في صفوف مقاتليهم، فلا تزال هناك مناطق واسعة بشرق أوكرانيا تخضع لسيطرة الانفصاليين بما في ذلك مدينة لوغانسك الحدودية مع روسيا وهورليفكا إلى الشمال وماكييفكا إلى الشرق منها.

وقال متحدث باسم الجيش الأوكراني اليوم إن إجمالي القتلى من الجيش الحكومي منذ بدء القتال بلغ 568 جنديا مع إصابة 2120 بجروح، بينما تقول الأمم المتحدة إن أكثر من 1100 شخص قتلوا جراء الحرب في أوكرانيا التي استمرت أربعة أشهر. 

المصدر : وكالات

التعليقات