جنوب السودان يمنع موظفين بالأمم المتحدة من السفر

A handout picture provided by the United Nations' UNMISS mission on 18 January 2014 shows soldiers of the UNMISS and UNPOL missions conducting a security sweep of the IDP (Internally Displaced Person) Camp in Tom-ping, Juba, South Sudan, 14 January 2014. The operation was done in order to clear the camp of any weapons and contraband including Military and Police Uniforms. The South Sudan conflict has killed more than 1,000 people, according to the United Nations. Some estimates put the number of casualties at up to 10,000. More than 400,000 people are estimated to have fled their homes. EPA/ISAAC ALEBE AVORO LU'BA / UN PHOTO / HANDOUT
جنود من قوات بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان يمشطون معسكراً للنازحين في العاصمة جوبا (الأوروبية)

قال مسؤولون بالأمم المتحدة الأربعاء إن ضباطاً من قوات الأمن في جنوب السودان منعوا عدة موظفين محليين بالمنظمة الدولية من السفر إلى أوغندا هذا الأسبوع في واقعتين يعتقد أنهما ترجعان إلى انتمائهم العرقي.

وتقدمت الأمم المتحدة بشكوى لحكومة جنوب السودان تستوضحها فيه عن أسباب منع أربعة من موظفيها المحليين من ركوب طائرة تابعة للمنظمة الدولية ومصادرة جوازات سفرهم وبطاقات هوياتهم.

وأعادت سلطات جنوب السودان جوازات السفر وبطاقات الهوية الخاصة بأولئك الموظفين إلى بعثة الأمم المتحدة في وقت سابق الأربعاء.

ولطالما اتهمت الأمم المتحدة القوى المتناحرة في جنوب السودان بعرقلة عمل بعثتها لحفظ السلام في الدولة الوليدة التي ترزح تحت وطأة حرب أهلية ضروس.

ووقعت الحادثة الاثنين الماضي عندما همَّت مجموعة من الموظفين التابعين لبعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان (يونميس) بركوب طائرة متوجهة إلى أوغندا.

وقال ستيفان دوجاريك -المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون– إن موظفي البعثة "كانوا ينوون السفر في مهمة رسمية للأمم المتحدة للانضمام لدورة تدريبية بمركز الدعم الأممي في عنتيبي".

وتابع قائلاً "للأسف هذه ليست واقعة منعزلة، حدثت واقعة مماثلة مع موظفين محليين آخرين من بعثة الأمم المتحدة بجنوب السودان في المطار الثلاثاء".

وأشار إلى أن البعثة لم تتلق أي تفسير قانوني أو سبب آخر لحظر أولئك الموظفين المحليين من السفر.

وقال مسؤولون بالأمم المتحدة -طلبوا عدم نشر أسمائهم- إن الموظفين في الواقعتين استُهدفوا بناء على القبيلة التي ينتمون لها.

وتشهد دولة جنوب السودان اضطراباً سياسياً منذ أن أقال الرئيس سلفاكير نائبه رياك مشار العام الماضي، مما أدى لاندلاع صراع أثار التوترات العرقية العميقة من جديد في الدولة التي استقلت عن السودان عام 2011.

وينتمي سلفاكير إلى الدينكا -أكبر قبائل جنوب السودان- بينما ينتمي مشار -زعيم المتمردين حالياً- إلى قبيلة كبيرة أخرى وهي النوير.

المصدر : الفرنسية + رويترز