تجدد أعمال العنف في شنغيانغ بالصين

Local police and government officials stand near the bodies of victims following a bloody clash in Bachu, Xinjiang in this still image dated April 23, 2013. Chinese police have detained 19 people and seized homemade explosives and weapons following a bloody clash between residents and officials which killed 21 people last in the heavily ethnic Uighur part of Xinjiang, state media reported. REUTERS/CCTV via Reuters TV (CHINA - Tags: CRIME LAW POLITICS CIVIL UNREST) ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. CHINA OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN CHINA
الشرطة المحلية ومسؤولون بإقليم شنغيانغ يقفون بالقرب من جثث لضحايا عنف في أبريل/نيسان الماضي (رويترز)

قالت وكالة الأنباء الصينية الحكومية (شينخوا) اليوم إن عشرات قُتلوا أو أصيبوا أمس في "هجوم إرهابي" بإقليم شنغيانغ غرب الصين الذي تسكنه أقلية المسلمين الإيغور.

ونقلت الوكالة عن الشرطة قولها إن عصابة تحمل السكاكين هاجمت مركزا للشرطة ومكاتب حكومية في مقاطعة شاشي صباح أمس، مضيفة أن "عشرات من المدنيين الإيغور والهان قتلوا أو جرحوا".

وقالت الوكالة -التي لم تعط مزيدا من التفاصيل ولا تفسيرا لتأخرها عن نشر أي شيء عن الحدث الذي تم أمس- إن رجال الشرطة في المكان قتلوا عشرات من أفراد العصابة، وأظهرت التحقيقات الأولية أن الهجوم كان "إرهابيا ونفذ عن عمد".

يُشار إلى أن الصين درجت على اتهام من تسميهم انفصاليين من إقليم شنغيانغ بتنفيذ هجمات "إرهابية" تصاعدت وتيرتها خلال العام الماضي، وانتشرت إلى خارج الإقليم المضطرب.

ومن بين أبرز تلك الحوادث هجوم على سوق بمدينة أورومتشي عاصمة الإقليم قتل فيه 39 شخصا في مايو/أيار الماضي، وهجوم آخر نفذه مسلحون بمحطة قطارات في كونمينغ بجنوب غرب الصين في مارس/آذار الماضي خلف 29 قتيلا.

وتقول جماعات حقوقية إن القمع الثقافي والديني الذي تمارسه الحكومة الصينية بحق سكان الإقليم يغذي الاضطرابات فيه.

غير أن بكين تقول إنها دعمت التنمية الاقتصادية بالمنطقة، وإنها تحمي حقوق الأقلية في بلد يضم 56 أقلية عرقية.

المصدر : وكالات