دول أفريقية تتضامن مع غزة
آخر تحديث: 2014/7/26 الساعة 13:03 (مكة المكرمة) الموافق 1435/9/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/7/26 الساعة 13:03 (مكة المكرمة) الموافق 1435/9/30 هـ

دول أفريقية تتضامن مع غزة

متظاهرون يحملون الأعلام الفلسطينية في تظاهرة بشوارع كانو شمال نيجيريا تضامنا مع غزة (غيتي/الفرنسية)
متظاهرون يحملون الأعلام الفلسطينية في تظاهرة بشوارع كانو شمال نيجيريا تضامنا مع غزة (غيتي/الفرنسية)

شهدت عدة مدن في دول أفريقية مختلفة مظاهرات حاشدة تضامنا مع الشعب الفلسطيني وتنديدا بالحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ نحو ثلاثة أسابيع وخلفت مئات الشهداء ودمارا هائلا للبنى التحتية.

نيجيريا
تظاهر آلاف الأشخاص في شوارع كانو، ثانية كبرى مدن نيجيريا (شمال)، الجمعة تنديدا بالهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، وتضامنا مع الفلسطينيين الذين يتعرضون لإبادة جماعية، حسب منظمي التظاهرة.

وانتظم المتظاهرون في تشكيلات، وارتدت النسوة الحجاب الأسود، وسار الجميع في موكب اخترق شوارع المدينة لمسافة ستة كيلومترات، وذلك تلبية لدعوة أطلقتها "الحركة الإسلامية في نيجيريا"، وهي منظمة شيعية.

وردد المتظاهرون هتافي "الموت لأميركا" و"الموت لإسرائيل".

وقال قائد التظاهرة محمد توري في بيان وزع على المتظاهرين إن "إخواننا وأخواتنا في فلسطين يتعرضون في غزة لقصف بلا رحمة من قبل دولة إسرائيل غير الشرعية"، واتهم إسرائيل بارتكاب "إبادة جماعية" بحق فلسطينيي القطاع.

السنغال
وفي دكار عاصمة السنغال، سار المتظاهرون حوالي كيلومترين بعد صلاة الجمعة وهم يرددون شعارات معادية لإسرائيل ومؤيدة للفلسطينيين.

في أنحاء جمهورية جنوب أفريقيا سار الآلاف أمس الجمعة في مسيرات وتظاهرات شارك فيها مواطنون ومنظمات دينية وجمعيات أهلية وأحزاب سياسية جابت شوارع عدة مدن في البلاد ورددوا هتافات تطالب إسرائيل بوضع حد لعدوانها على غزة

وذكرت وكالة الأنباء السنغالية أن المتظاهرين رددوا شعارات "دكار تسير من أجل غزة" و"انهضوا من أجل فلسطين". كما رفعوا لافتات كتب عليها "تسقط إسرائيل!" و"إسرائيل إرهابية!" و"حرروا غزة!".

مالي
وفي دولة مالي بغرب أفريقيا، نُفِّذ "يوم حداد وطني" تضامنا مع ضحايا العملية العسكرية في قطاع غزة. وكانت الحكومة قد قررت تخصيص يوم للحداد "تكريما لضحايا الأحداث في قطاع غزة في فلسطين وتضامنا مع الشعب الفلسطيني".

وكان مسؤولون في أحزاب وشخصيات سياسية في تجمع "أصدقاء فلسطين" دعوا الخميس أمام الصحفيين في باماكو إلى وقف القتال في غزة.

جنوب أفريقيا
وفي أنحاء جمهورية جنوب أفريقيا سار الآلاف أمس الجمعة في مسيرات وتظاهرات شارك فيها مواطنون ومنظمات دينية وجمعيات أهلية وأحزاب سياسية جابت شوارع عدة مدن في البلاد، ورددوا هتافات تطالب إسرائيل بوضع حد لعدوانها على غزة.

ففي العاصمة السياسية بريتوريا أقيمت الصلوات، وسار المشاركون في التظاهرة إلى مقر سفارة إسرائيل في المدينة. وكان من بين المشاركين سفير جنوب أفريقيا السابق لدى إسرائيل إسماعيل كوفاديا.

وعرج الآلاف بعد ذلك نحو مبنى البرلمان حيث سلموا مذكرة تطالب الحكومة بفرض عقوبات على إسرائيل.

وفي مدينة بورت إليزابيث الواقعة شرقي مدينة كيب تاون في أقصى الجنوب الغربي من جنوب أفريقيا، سلم المتظاهرون رسائل مماثلة لمندوبي الحكومة طالبوا فيها بطرد السفير الإسرائيلي من البلاد فورا وسحب سفير بريتوريا من دولة الاحتلال.

وفي مدن ليمبوبو كما في بومبيلا والكيب سار الآلاف في مظاهرات تضامنا مع الشعب الفلسطيني.

المصدر : مواقع إلكترونية,الفرنسية

التعليقات