ألقت الشرطة الصينية اليوم الأربعاء القبض على خمسة من العاملين في شركة أغذية كانت تقدم لحوما فاسدة لسلاسل محلات الوجبات السريعة، ومنها ماكدونالدز وكنتاكي وبيتزا هت وسلسلة مقاهي ستاربكس وسلسلة مطاعم برغر كينغ وبابا جونز بيتزا وسابواي.

وقالت حكومة مدينة شنغهاي إن المفتشين صادروا 1270 طنا من اللحم النيئ ومنتجات لحوم من شركة شنغهاي هوسي للأغذية، وذلك بعدما كشفت قناة "دراغون تي في" المحلية أن الشركة تبيع لزبائنها لحوما فاسدة، إذ أظهر تقرير تلفزيوني عاملين وهم يستخدمون لحوما منتهية الصلاحية ويلتقطون اللحوم من على الأرض لتصنيعها.

وقالت الشرطة في بيان على الإنترنت إن من بين المعتقلين رئيس شركة شنغهاي هوسي المحدودة ومدير الجودة في الشركة زهانج هوى.

شركة ماكدونالدز سحبت منتجاتها بعد الفضيحة (غيتي/ الفرنسية)

سحب منتجات
وكانت شركتا ماكدونالدز ويام براندز -وهي الشركة الأم لمطاعم كنتاكي- وبيتزا هت وعدد من الأسماء العالمية قد سحبت منتجات من منافذها بعدما تبين أن شركة شنغهاي هوسي وردت لحوما منتهية الصلاحية إلى عملاء لها في الصين وأيضا في اليابان. واعترف مدير الجودة في الشركة بأنهم استخدموا لحما فاسدا في منتجاتها طوال أعوام كثيرة.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" في وقت سابق عن جهاز مراقبة الأغذية والعقاقير في شنغهاي قوله إن انتهاكات سلامة الغذاء في شنغهاي هوسي تمت نتيجة لسياسة الشركة وليست نتيجة أعمال فردية. وقال جو شن هوا نائب رئيس الإدارة البلدية للأغذية والعقاقير إن بعض التصرفات غير القانونية للشركة لم تكن سلوكا فرديا، لكنها ترتيب منظم من الشركة.

من جهتها، أعربت شركة شنغهاي هوسي المملوكة لشركة "أو أس آي غروب" ومقرها الولايات المتحدة عن صدمتها من هذه المزاعم، وقالت إنها تتعاون مع السلطات الصينية بالإضافة إلى أنها فتحت تحقيقا في القضية.

المصدر : وكالات