الانفصاليون يسقطون مقاتلتين أوكرانيتين
آخر تحديث: 2014/7/23 الساعة 17:24 (مكة المكرمة) الموافق 1435/9/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/7/23 الساعة 17:24 (مكة المكرمة) الموافق 1435/9/27 هـ

الانفصاليون يسقطون مقاتلتين أوكرانيتين

الانفصاليون تركوا مواقعهم على مشارف مدينة دونيتسك وتراجعوا باتجاه وسطها (الجزيرة)
الانفصاليون تركوا مواقعهم على مشارف مدينة دونيتسك وتراجعوا باتجاه وسطها (الجزيرة)

أعلن متحدث عسكري أوكراني أن الانفصاليين الموالين لروسيا أسقطوا طائرتين مقاتلتين أوكرانيتين من نوع سوخوي الأربعاء قرب المكان الذي أسقطت به الطائرة الماليزية، ولم يعرف بعد مصير الطيارين.

ونقلت رويترز عن المسؤول عن الانفصاليين في مدينة دونيتسك قوله إنهم أسقطوا طائرة فوق تلة سافور موجيلا في منطقة دونيتسك شرقي أوكرانيا، وإن الطيار قفز منها. ولم يذكر مزيدا من التفاصيل.

وأفاد متحدث عسكري أوكراني آخر بأن الطيارتين أصيبتا بصواريخ أرض جو أطلقها الانفصاليون، وتمكن الطياران من مغادرة الطائرتين فوق المنطقة الخاضعة للقوات الانفصالية.

وشهدت مدينة دونيتسك معارك ضارية على مشارفها وتفجيرات وعمليات إطلاق نار أسفرت في الأيام الأخيرة عن مقتل خمسة أشخاص وفقا لوكالة فرانس برس، فيما أعلن عن مقتل ثلاثة مدنيين في لوغانسك.

وأجبرت القوات الأوكرانية الانفصاليين على التراجع وضيقت الخناق عليهم في مدينتي دونيتسك ولوغانسك التي تعد أهم معاقلهم، واستعادت السيطرة على القرى والضواحي المحيطة بالمدينتين.

في غضون ذلك وقع الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو قانونا بشأن تعبئة جزئية، بينما لا يزال انتشار أكثر من أربعين ألف جندي روسي ترافقهم أسلحة ثقيلة على الحدود بين البلدين يثير قلق السلطات في كييف.

وذكرت رويترز نقلا عن عسكريين أوكرانيين أن الانفصاليين يتركون مواقعهم على مشارف مدينة دونيتسك شرقي أوكرانيا ويتراجعون باتجاه وسط المدينة، وقد حفروا خنادق وسط المدينة وخارج الجامعة الرئيسية حيث يتمركزون في مباني السكن الجامعي.

ورفع العلم الأوكراني الثلاثاء على مبنى بلدية مدينة سيفيرودونيتسك التي يبلغ عدد سكانها 110 آلاف نسمة، حيث تؤكد القوات الأوكرانية أنها سيطرت على مؤسسات أساسية كالشرطة وأجهزة الاستخبارات.

بدوره أكد وزير خارجية أوكرانيا بافلو كليمكين الثلاثاء في بروكسل أن "روسيا وحتى بعد العمل الإرهابي ضد الطائرة الماليزية، لم توقف تسليم الأسلحة والمعدات العسكرية بشكل غير قانوني إلى أوكرانيا".

المصدر : وكالات

التعليقات