شرعت الشرطة الصينية في شنغهاي في استجواب العاملين في مصنع لشركة أو أس آي التي باعت على ما يبدو لحوما فاسدة, بينما اتسع نطاق الفضيحة ليمتد إلى سلسلة المقاهي الأميركية ستاربكس ومطاعم برجر كينغ وورلدوايد وشركات أخرى ووصل لمنتجات ماكدونالدز في دول أخرى منها اليابان.

وذكرت صحيفة "شنغهاي ديلي" أن الشرطة تستجوب عدة موظفين في فرع أو أس آي "شنغهاي هوسي فود كو"، بينما قال التلفزيون المحلي إن هؤلاء الموظفين وضعوا تحت المراقبة.

من جانبها قالت ستاربكس اليوم إن عددا من مقاهيها باع منتجات مصنعة من دجاج وردته شركة "شنغهاي هوسي".

بدورها قالت سلسلة مطاعم برغر كينغ، وهي ثالث أكبر سلسلة مطاعم وجبات سريعة في الصين إنها سحبت منتجات شنغهاي هوسي من منافذها.

من ناحيتها قالت سلسلة مطاعم البيتزا "بابا جونز إنترناشونال" على موقع "ويبو" إنها سحبت جميع منتجات اللحوم التي وردتها شركة شنغهاي هوسي وقطعت كل صلاتها بالمورد.

وكانت ماكدونالدز كورب ويام براندز الشركة الأم لمطاعم كنتاكي (كي إف سي) اعتذرت للمستهلكين الصينيين أمس الاثنين بعد أن اتضح أن شركة شنغهاي هوسي للأغذية التابعة لمجموعة (أو أس أي غروب) ومقرها الولايات المتحدة وردت لحوما منتهية الصلاحية للسلسلتين.

وقال متحدث باسم ماكدونالدز هولدينجز في طوكيو إن الشركة أوقفت أمس بيع منتجات مصنعة من لحوم وردتها شنغهاي هوسي.

سلطات مدينة شنغهاي أعلنت الاثنين أنها أغلقت مصنعا تابعا للشركة الأميركية أو أس آي غروب في المدينة(رويترز)

إغلاق المصنع
وكانت سلطات مدينة شنغهاي أعلنت الاثنين أنها أغلقت مصنعا تابعا للشركة الأميركية أو أس آي غروب باع لحوما فاسدة لشركات كبرى لمطاعم من بينها ماكدونالدز وكي إف سي، في ما يبدو أنها فضيحة غذائية جديدة في هذا البلد.

وقال تلفزيون شنغهاي الذي نشر المعلومات الأولى إن موظفي الشركة الأميركية كانوا يخلطون لحوما فاسدة بلحوم طازجة وتعمدوا تضليل مراقبي النوعية الذين أرسلتهم سلسلة مطاعم ماكدونالدز.

وكان جهاز الرقابة على الغذاء المحلي أغلق الشركة الأحد بعد أن أظهر تقرير تلفزيوني أن العاملين بها يستخدمون لحوما منتهية الصالحية ويلتقطون لحوما من على الأرض لتصنيعها.

وذكر جهاز الرقابة على الأغذية في الصين أنه أصدر تعليمات لجميع الوحدات المحلية بفحص جميع الشركات التي تعاملت مع (شنغهاي هوسي) وأنه سيتفقد جميع وحدات الشركة الأم (أو أس أي غروب) في الصين للتأكد من بذل الجهود المطلوبة لضمان سلامة الغذاء. وقال إن القضية قد تحال إلى الشرطة.

من جهته قال فرع جهاز الرقابة في شنغهاي اليوم إنه طلب سجلات الإنتاج وفحص الجدوى والمبيعات من (أو أس أي غروب).

وأضاف أنه طلب من ماكدونالدز تشميع 4500 صندوق من  منتجات اللحوم المشكوك في سلامتها. كما طلب من "بيتزا هت" تشميع أكثر من 500 صندوق لحوم.

المصدر : وكالات