هولندا مسؤولة مدنيا عن مقتل المئات بحرب البوسنة

Women from the Bosnian town of Srebrenica wait for judges to enter a civil court in The Hague, Netherlands, Wednesday, July 16, 2014. A court has cleared the Netherlands of liability in the deaths of the vast majority of the 8,000 Bosnian Muslims slain in the Srebrenica massacre 19 years ago, but says it has to compensate the families of more than 300 men turned over to Bosnian Serb forces and later killed. The decision was a victory for only a fraction of the families of men and boys slain in the July 1995 Srebrenica massacre in Bosnia. In an emotionally charged hearing judges said Dutch U.N. peacekeepers should have known that more than 300 men deported from the Dutch compound by Bosnian Serb forces on July 13, 1995, would be slain. (AP Photo/Phil Nijhuis)
عائلات الضحايا بانتظار قرار المحكمة الهولندية (أسوشيتد برس)

أقرت محكمة هولندية اليوم الأربعاء بمسؤولية بلادها "مدنيا" عن مقتل ثلاثمائة مسلم بوسني في سربرنيتشا خلال الحرب في البوسنة، مشيرة إلى أنه كان يتعين على الجنود الهولنديين ضمن القوات الدولية حمايتهم.

وحمّلت محكمة بمدينة لاهاي الدولة الهولندية المسؤولية عن الخسارة التي لحقت بأقارب الرجال الذين رحلهم صرب البوسنة بطريقة غير قانونية من مقر القوات الهولندية ببوتوتشاري في 13 يوليو/تموز 1995، وقالت إنه ما كان على الجنود الهولنديين السماح لهم بمغادرة مبانيهم تحسبا من تعرضهم لإبادة على يد الجنود الصرب.

لكن المحكمة برأت الدولة الهولندية من المسؤولية عن مقتل أكثر من ثمانية آلاف من مسلمي البوسنة تعرضوا للإبادة على يد الصرب في مذبحة سربرنيتشا قبل 19عاما، وقالت إنه كان يجب على الجنود الهولنديين كشف جرائم الحرب فورا، لكنها اعتبرت أنه لا يمكن تحميل الدولة الهولندية المسؤولية لأن ذلك ما كان سيمنع وقوع الإبادة.

ورد قضاة المحكمة دعاوى أقارب الضحايا التي رفعت ضد قوات حفظ السلام الدولية التابعة للأمم المتحدة -التي كان جيب سربرنيتشا واقعا تحت سيطرتها آنذاك- بحجة أنه لا يمكن مقاضاة الأمم المتحدة في المحاكم الهولندية بسبب حصانتها من الملاحقة القضائية.

ويعتبر الضحايا من بين الآلاف من مسلمي البوسنة الذين قتلوا على يد قوات صرب البوسنة بقيادة الجنرال راتكو ملاديتش التي اجتاحت بلدة سربرنيتشا في 11 يوليو/تموز في ذروة الحرب بين عامي (1992-1995)، والتي أودت بحياة نحو مائة ألف من سكان البوسنة، واعتبرت أسوأ عملية قتل جماعي في أوروبا منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية.

المصدر : وكالات