جولة مفاوضات جديدة بين كييف والانفصاليين
آخر تحديث: 2014/7/15 الساعة 21:55 (مكة المكرمة) الموافق 1435/9/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/7/15 الساعة 21:55 (مكة المكرمة) الموافق 1435/9/19 هـ

جولة مفاوضات جديدة بين كييف والانفصاليين

القوات الأوكرانية أعلنت مقتل ستة من جنودها خلال يومين (أسوشيتد برس)
القوات الأوكرانية أعلنت مقتل ستة من جنودها خلال يومين (أسوشيتد برس)

تعقد السلطات الأوكرانية الثلاثاء أول مؤتمر عبر دائرة تلفزيونية مغلقة (فيديو كونفرنس) مع قادة الانفصاليين الموالين لموسكو، بهدف التخفيف من حدة التوتر المتصاعد تزامنا مع الحشود العسكرية الروسية على حدودها.

وتبذل الدول الأوروبية جهودا دبلوماسية مضاعفة لتنظيم الجولة الجديدة من المفاوضات بين مجموعة الاتصال -التي تضم أوكرانيا وروسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا- والانفصاليين بعد جولتي مفاوضات عقدتا نهاية يونيو/حزيران في دونيتسك، وباءتا بالفشل.

وأعلن وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير عن هذا الحوار بعد مشاركته في مؤتمر عبر الهاتف مع نظيريه الفرنسي لوران فابيوس والأوكراني بافيل كليمكين ورئيس الإدارة الرئاسية في روسيا سيرغي إيفانوف، مؤكدا أن لقاء مباشرا بين مجموعة الاتصال وممثلين للانفصاليين سيتم سريعا.

في غضون ذلك، أعلنت الخارجية الروسية أن بعثة مراقبين من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ستتوجه غدا الأربعاء إلى الحدود الروسية الأوكرانية لزيارة مركزي المراقبة الحدوديين في دونيتسك وغوكوفو، اللذين تعرضا لقصف مدفعي من الأراضي الأوكرانية في الأسابيع الماضية.

وطلبت وزارة الدفاع الروسية من البعثة زيارة بلدة في منطقة روستوف، تقول موسكو إن قذيفة أطلقت عبر الحدود من أوكرانيا سقطت عليها ما أدى إلى مقتل شخص وإصابة اثنين آخرين.

ونفت أوكرانيا الاتهامات الروسية لها بمحاولة نشر الاضطرابات على أراضيها والاتهامات القائلة بأن قواتها أطلقت النيران عبر الحدود، وقالت إن انفصاليين يطلقون النار عبر الحدود على روسيا بشكل ممنهج حتى تتدخل موسكو عسكريا في الصراع.

وقالت رويترز إن رد فعل موسكو الغاضب على حادث دونيتسك، والأنباء عن تحريك القوات الروسية قرب الحدود الأوكرانية، أثار تكهنات حول تدخل عسكري روسي وشيك في أوكرانيا بعد أسابيع بدا فيها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عازما على عدم التدخل.

من جانبه، اعتبر حلف شمال الأطلسي (ناتو) أن حشد نحو 12 ألف جندي روسي على طول الحدود مع أوكرانيا يتسبب في "زعزعة الاستقرار في المنطقة".

الدول الأوروبية تبذل جهودا مضاعفة لإنهاء الأزمة في أوكرانيا (الفرنسية)

الوضع الميداني
ميدانيا، نفى الكرملين ما ذكرته صحيفة كومرسنت الروسية نقلا عن مصدر قريب من الكرملين من أن روسيا تدرس إمكانية توجيه "ضربات محددة الأهداف" على الأراضي الأوكرانية، في الوقت الذي قالت فيه كييف إن طائرة النقل الأوكرانية التي سقطت الاثنين بمنطقة النزاع أصيبت بصاروخ أطلق من الجانب الروسي على الحدود بين الدولتين.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن شهود عيان أنهم شاهدوا تعزيزات للانفصاليين متوجهة إلى لوغانسك المعقل الآخر لهم، الذي كان مركز المعارك المكثفة التي أدت إلى سقوط 12 قتيلا بينهم طفل بالثالثة من العمر، وأكثر من ستين جريحا خلال اليومين الماضيين.

وقال الجيش الأوكراني إنه خسر ستة من رجاله خلال 24 ساعة، قتل اثنان منهم بصواريخ غراد أطلقها الانفصاليون بالقرب من أمفروسيفكا، البلدة الواقعة على بعد 70 كلم شرق دونيتسك.

كما قتل أربعة مدنيين في سنيجني (60 كلم شرق دونيتسك) في منزل دمرته غارة جوية نسبتها موسكو إلى القوات الأوكرانية، ونفت كييف تورطها به.

وأسفرت المواجهات بين القوات الموالية لروسيا والقوات الحكومية الأوكرانية المتواصلة منذ نحو ثلاثة شهور عن مقتل أكثر من أربعمائة شخص وتشريد عشرات الآلاف.

المصدر : وكالات

التعليقات