الرئيس الإيراني يزور تركيا الاثنين

Iranian President Hassan Rouhani (R) meets with Turkish Prime Minister Recep Tayyip Erdogan (L) at Tehran's Saadabad palace on January 29, 2014. Erdogan's visit comes as the two countries are trying to rebuild relations strained by the situation in Syria, with Iran supporting President Bashar al-Assad while Turkey backs the rebels seeking to oust him. AFP PHOTO/BEHROUZ MEHRI
أردوغان (يسار) التقى روحاني في يناير/كانون الثاني الماضي بطهران (الفرنسية)

يزور الرئيس الإيراني حسن روحاني أنقرة يوم الاثنين المقبل في أول زيارة إلى تركيا منذ انتخابه العام الماضي. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر تركي رسمي قوله إن روحاني سيجري مباحثات مع رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان تتعلق بالعلاقات الثنائية والوضع في الشرق الأوسط.

وتحاول الجارتان تركيا وإيران تحسين علاقاتهما المتوترة بسبب النزاع السوري الذي تساند فيه أنقرة المعارضة في حين تدعم طهران نظام الرئيس بشار الأسد.

وأكد المصدر التركي أن هذه زيارة كانت مرتقبة منذ وقت، مشيرا إلى أن وفدا كبيرا من الوزراء سيرافق الرئيس الإيراني. ويتوقع أن تتناول المباحثات بين الطرفين برنامج إيران النووي المثير للجدل.

وتتفاوض إيران منذ بداية العام الجاري مع الدول الكبرى (مجموعة 5+1، ألمانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة وروسيا) حول اتفاق من شأنه أن يطمئن بقية العالم حول الطابع السلمي المحض لبرنامجها النووي مقابل رفع العقوبات الدولية عنها.

يشار إلى أن أردوغان زار في يناير/كانون الثاني إيران، حيث أعلن نية البلدين مضاعفة حجم مبادلاتهما التجارية خلال عام 2014 من 13.5 مليار دولار أميركي إلى ثلاثين مليار دولار.

وتنوي تركيا -التي تعتمد كثيرا على إيران وروسيا لإمدادها بموارد الطاقة- زيادة وارداتها من النفط والغاز من إيران عند رفع العقوبات الدولية المتوقعة في إطار اتفاق مرحلي حول البرنامج النووي الإيراني.

المصدر : الفرنسية