كيري يدعو بلبنان لوقف الحرب السورية
آخر تحديث: 2014/6/4 الساعة 21:06 (مكة المكرمة) الموافق 1435/8/7 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الإليزيه:فرنسا تواصل اتصالاتها لإبعاد لبنان عن أي صراعات إقليمية
آخر تحديث: 2014/6/4 الساعة 21:06 (مكة المكرمة) الموافق 1435/8/7 هـ

كيري يدعو بلبنان لوقف الحرب السورية

كيري يتحدث في مؤتمره الصحفي ببيروت داعيا إيران وروسيا وحزب الله لوقف الحرب السورية (الأوروبية)
كيري يتحدث في مؤتمره الصحفي ببيروت داعيا إيران وروسيا وحزب الله لوقف الحرب السورية (الأوروبية)

دعا وزير الخارجية الأميركي جون كيري عقب وصوله إلى بيروت اليوم الأربعاء الأطراف الداعمة للرئيس السوري بشار الأسد لوضع حدٍّ لثلاث سنوات من الحرب في سوريا.

وقال كيري في مؤتمر صحفي "أدعو إيران وروسيا وكذلك حزب الله المتمركز هنا في لبنان إلى الانخراط في جهد حقيقي لوضع نهاية لهذه الحرب".

وكان وزير الخارجية الأميركي قد وصل إلى بيروت ظهر اليوم الأربعاء في زيارة لم يُعلن عنها مسبقاً، في وقت يسعى فيه لبنان للاتفاق على مرشح توافقي للرئاسة يسد الفراغ السياسي, في حين تكافح البلاد لاحتواء العنف الطائفي ومواجهة تدفق اللاجئين السوريين وتراجع النمو الاقتصادي.

كما دعا كيري إلى إنهاء حالة الجمود السياسي في لبنان واصفاً إياها بأنها "مدعاة لقلق بالغ". وقال إن لبنان بحاجة إلى "حكومة متحررة من النفوذ الخارجي وإلى رئيس يتمتع بسلطات كاملة".

وأعلن كيري عن مساعدات أميركية جديدة بمبلغ 290 مليون دولار لوكالات الأمم المتحدة العاملة في مجال دعم ما يقرب من ثلاثة ملايين لاجئ سوري في لبنان والأردن وتركيا والعراق ومصر.

وسيذهب الجزء الأكبر من هذه المساعدات -أي نحو 51 مليون دولار- لمساعدة لبنان الذي يستضيف الآن أعلى نسبة من اللاجئين في العالم مقارنة بعدد السكان.

ومضى كيري إلى القول إن الولايات المتحدة ستواصل دعمها للبنان وقواته المسلحة، لكنه حث الأطراف السياسية إلى الإسراع في التوصل إلى حل يُنهي أزمة الحكم في البلاد.

تجدر الإشارة إلى أن ولاية ميشال سليمان رئيسا للبنان انقضت الشهر الماضي، غير أن السياسيين اللبنانيين فشلوا في الاتفاق على خليفة له طوال خمس جلسات عقدها مجلس النواب.

وقال كيري في ذلك إن "الجمود السياسي الراهن في لبنان مقلق للغاية. ومن سوء الطالع ألا ينتخب البرلمان رئيساً للبلاد حسبما هو مقرر، وقد أضحى الآن من الأهمية بمكان ملء هذا الفراغ".

وقالت المتحدثة باسم الخارجية جين ساكي إن كيري "سيلتقي مسؤولين لبنانيين للبحث في العلاقات الثنائية وأثر النزاع المستمر في سوريا على لبنان، وقضايا أخرى ذات اهتمام مشترك".

ويشمل جدول الزيارة التي تستمر ساعات قليلة، لقاءات بين كيري وكل من رئيس الحكومة تمام سلام ورئيس البرلمان نبيه بري والبطريرك الماروني بشارة الراعي.

المصدر : أسوشيتد برس,الفرنسية,رويترز

التعليقات