نشرت حركة طالبان الأفغانية الأربعاء على موقعها الإلكتروني تسجيلا مصورا يظهر إفراجها عن الجندي الأميركي بو برغدال مقابل إطلاق سراح خمسة من معتقليها في معتقل غوانتانامو بموجب صفقة توسطت فيها قطر.

ويظهر برغدال (28 عاما) في التسجيل وهو حليق الرأس واللحية ويرتدي زيا أفغانيا تقليديا أبيض ويقف بين عدد من محتجزيه، قبل أن تحط مروحية وينزل منها ثلاثة رجال بزي مدني.

ويتصافح الأميركيون والمسلحون ثم يصحطبون الرقيب برغدال بعد تفتيش سريع إلى المروحية التي تقلع وتبتعد عن المكان. ويظهر بعدها تعليق على الفيديو "لا تعد ثانية إلى أفغانستان".

وأطلق سراح برغدال السبت بعد خمس سنوات من الأسر، وذلك ضمن صفقة تبادل مع خمسة من قياديي حركة طالبان معتقلين في غوانتانامو وبوساطة من قطر بعد مفاوضات طويلة.

ويظهر التسجيل المصور الذي بث الأربعاء أيضا لقطات لوصول عناصر طالبان الخمسة يوم الأحد إلى قطر، وسط استقبال حافل من ذويهم الذين كانوا في انتظارهم.

وأدخل برغدال بعد مغادرته أفغانستان إلى المركز الطبي الأميركي في لاندستول بألمانيا، حيث يؤكد الأطباء بالمستشفى أن وضعه الصحي مستقر، في حين عمت احتفالات بلدته هيلي الجبلية الصغيرة في ولاية إيداهو.

المصدر : وكالات