بيونغ يانغ تطلق صاروخين قصيري المدى

epa04103173 (FILE) An undated picture released by the Rodong Sinmun, the newspaper of the North Korean ruling Workers Party, in March 2013 and made available on 28 February 2014, shows a North Korean military's missile firing drill at an unknown location in North Korea. It has been confirmed that North Korea fired what appeared to be four short-range ballistic missiles off its southeastern coast on 27 February 2014. Annual spring manoeuvres by US and South Korean forces began this week in South Korea despite protests by Pyongyang. EPA/Rodong Sinmun SOUTH KOREA OUT NO SALES
كوريا الشمالية تطلق الصواريخ بصورة روتينية وتختبر من حين لآخر قاذفات صواريخ قصيرة المدى (الأوروبية-أرشيف)

أطلقت كوريا الشمالية اليوم الأحد صاروخين بالستيين سقطا في البحر قبالة الساحل الشرقي، وذلك في خرق لقرارات أصدرتها الأمم المتحدة لمنعها من استخدام تكنولوجيا الصواريخ البالستية.

وقال مسؤول في هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية إن الصاروخين أطلقا من منطقة على الساحل الشرقي لشبه الجزيرة الكورية وطارا مسافة 500 كلم قبل أن يسقطا في المياه دون أضرار.

من جهته ذكر متحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية أن "الشمال أطلق صاروخين باتجاه البحر الشرقي (بحر اليابان) من الساحل الشرقي للبلاد"، إلا أنه رفض أن يوضح نوع الصاروخين.

لكن وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) نقلت عن مسؤول عسكري قوله إن الأمر يتعلق بصاروخي غراد قصيري المدى، أي بمدى يبلغ نحو 500 كلم، في حين رجحت مصادر أخرى أن يكون الصاروخان من طراز "سكود".

زيارة وتجارب
وجاء إطلاق الصاروخين قبل أيام من زيارة مقررة للرئيس الصيني شي جينبينغ لكوريا الجنوبية والصين.

يشار إلى أن كوريا الشمالية أعلنت الخميس أنها حققت "تقدما نوعيا" في قدراتها الدفاعية بعد تجربة ناجحة لإطلاق صاروخ عالي الدقة للرد على مناورات قامت بها سول على الحدود المشتركة بين البلدين.

وقالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية إن هذا الصاروخ "المتقدم" تم تطويره "بإشراف شخصي من قبل (الزعيم الكوري الشمالي) كيم جونغ أون" الذي حضر التجربة.

يشار إلى أن كوريا الشمالية تطلق الصواريخ بصورة روتينية وتختبر من حين لآخر قاذفات صواريخ قصيرة المدى لا تشملها العقوبات التي تفرضها عليها الأمم المتحدة.

إلا أن امتلاك كوريا الشمالية للصواريخ البالستية مثل سكود واختبار إطلاقها يمثل انتهاكا للعقوبات وينظر إليه على أنه إسهام في برنامج بيونغ يانغ للصواريخ طويلة المدى.

المصدر : وكالات