محكمة تركية تأمر بالإفراج عن ضباط أدينوا بالتآمر

epa03405597 (FILE) A file picture dated 25 February 2012 shows Turkey's former top Navy Commander Ozden Ornek (centre, background) as he is escorted by police upon arrival at court in Istanbul, Turkey. Three retired generals, Ibrahim Firtina, Ozden Ornek and Cetin Dogan, were sentenced to 20 years each in jail by a Turkish court 21 September 2012 for being part of a planned coup against the government, national media reported. More than 360 active and retired officers face charges before the court in Silivri, north-west of Istanbul. They stand accused of laying plans in 2003 to throw the country into chaos, creating the conditions for the military to lead a coup. EPA/TOLGA BOZOGLU
صورة أرشيفية لضابط تركي لدى وصوله قاعة محكمة إسطنبول التي حكمت بسجنه هو ورفاقه قبل الإفراج عنهم اليوم (الأوروبية)

أمرت محكمة تركية بالإفراج عن 230 ضابطاً بالجيش حُكم عليهم بالسجن مددا تصل إلى 22 عاماً بعد إدانتهم بالتآمر للإطاحة برئيس الوزراء رجب طيب أردوغان عام 2012.

وأوردت وسائل الإعلام المحلية أن قضاة محكمة إسطنبول تجاوبوا مع طلبات النيابة التي أيدت إجراء محاكمة جديدة لهؤلاء الضباط، وطلبت تعليق تنفيذ عقوبتهم حتى صدور حكم جديد. وذكرت تلك الوسائل أن المحكوم عليهم سيغادرون سجنهم مساء اليوم الخميس.

واعتبرت أعلى هيئة قضائية تركية أمس الأربعاء أنه لم تجر لهؤلاء الضباط -ومنهم 13 جنرالاً في الخدمة- محاكمة نزيهة، وأن حقوقهم قد انتهكت. وقد صدرت في حقهم أحكام شديدة بالسجن بتهمة التآمر على حكومة أردوغان.

وأشاد أردوغان حينها بمحاكمة الضباط وآخرين، واصفاً إياها بأنها إيذان بنهاية عصر التدخل العسكري في الشؤون السياسية. ومنذ ذلك الحين نأت حكومته بنفسها عن الإجراءات القضائية.

يشار إلى أن الضباط البالغ عددهم 230 اتُّهموا بالتخطيط لإثارة اضطرابات في البلاد عبر الاعتداء على المساجد وإرسال طائرات لاستفزاز اليونان للدخول في صراع مع تركيا لخلق ذريعة للقيام بانقلاب.

وكانت محكمة جنايات أنقرة أصدرت أمس الأربعاء حكما بالسجن مدى الحياة على كل من الرئيس التركي الأسبق كنعان إيفيرين وقائد القوات الجوية الأسبق تحسين شاهين كايا لدورهما في انقلاب عسكري عام 1980، وذلك بتهمة "قلب النظام الدستوري".

واتهم إيفرين (96 عاما) وشاهين كايا (89 عاما) بتمهيد الطريق أمام تدخل عسكري للمرة الثالثة في غضون عشرين عاما ثم القيام بانقلاب.

المصدر : أسوشيتد برس + الفرنسية